“ذيب” و 6 أفلام عربية تطمح لنيل “الأوسكار”

تمكنت سبعة أفلام عربية من دخول القائمة الأولية للحصول على جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية للعام 2016 من بينها ثلاثة أفلام مدعومة من قبل صندوق “سند” لتمويل المشاريع السينمائية العربية الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً له.
وضمت لائحة الأعمال المدعومة من قبل صندوق “سند” المختارة الفيلم الأردني “ذيب” للمخرج ناجي أبو نوار، والفيلم الفلسطيني “المطلوبون الـ 18” من إخراج عامر الشوملي وبول كوان، والفيلم العراقي “الأوديسا العراقية” للمخرج سمير، الذي تم ترشيحه من قبل المكتب الفيدرالي الثقافي السويسري ليكون ممثلاً عن سويسرا.
أما بقية الأفلام العربية الأربعة ضمن قائمة أفلام الأوسكار الأوليّة، فهي “وينن” من لبنان، و”عايدة” من المغرب، و”ذكريات منقوشة على حجر” من العراق، و”غروب الظلال” من الجزائر.
وقد حصل فيلم “ذيب” على أكثر من 25 جائزة في جميع أنحاء العالم منذ عرضه العالمي الأول ضمن مهرجان البندقية السينمائي الدولي حيث حاز على جائزة أفضل مخرج ضمن “مسابقة آفاق” بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة “آفاق جديدة” في مهرجان أبوظبي السينمائي في العام 2014. وعُرض “ذيب” في 12 بلداً، ومن المنتظر عرضه في الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام.
وسجل فيلم “المطلوبون الـ 18” ظهوره العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وحضر العرض المخرج الشهير مايكل مور الذي أشاد بمستوى الفيلم وأثنى عليه. وكانت أول جائزة ينالها الفيلم تلك التي حققها في مهرجان أبوظبي السينمائي عام 2014 بتتويجه كأفضل فيلم وثائقي عربي بين العروض المشاركة في المهرجان. وقد أشاد العديد من النقاد بمستوى فيلم المخرج عامر الشوملي، لا سيما الكتّاب في مطبوعات عالمية شهيرة كمجلة فارايتي، وصحيفتا لوس أنجلوس تايمز ونيويورك تايمز.
وشهد مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2014 أيضاً العرض العالمي الأول لفيلم “الأوديسا العراقية”، ونال الفيلم في العام ذاته جائزة “نتباك” عن أفضل فيلم آسيوي في مهرجان أبوظبي السينمائي، وكذلك جائزة الجمهور ضمن قسم البانوراما في مهرجان برلين السينمائي. وتم الكشف عن النسخة الإنجليزية للفيلم خلال مهرجان “تايبكاست” في نيويورك ولوس أنجلوس في 27 تشرين الأول (نوفمبر) من العام الماضي، وسيتم إطلاقها في جميع أنحاء العالم في عام 2016.
وقال علي الجابري، مدير صندوق “سند”: “مثلت الأفلام المدعومة من قبل صندوق “سند” مايقارب نصف عدد الأفلام العربية المختارة لتنضم إلى القائمة الأولية للحصول على جائزة الأوسكار هذا العام، ويمهد حضور هذا العدد المتميز من الأفلام العربية في حدث عالمي يماثل جوائز الأوسكار الطريق للمزيد من الأفلام العربية لتتأهل وتتنافس على مستوى عالمي”.
ويقدم صندوق “سند” دعمه للسينمائيين العرب من خلال تمويل مشاريعهم السينمائية في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، ويحرص الصندوق على توفير الدعم والترويج على مدار العام للمشاريع المختارة، بغية مساعدة صانعي الأفلام للتواصل مع شركاء محتملين، والحصول على مزيد من فرص التمويل والوصول إلى شرائح متعددة وواسعة من الجمهور، الشيء الذي يمهد أمامهم الطريق لحصد مزيد من النجاحات والترشيحات لنيل جوائز مرموقة على المستوى العالمي.
ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن القوائم النهائية للأفلام المرشحة لنيل جوائز الأوسكار الـ 88، بتاريخ 14 كانون الأول  (يناير) من العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى