” ذيب ” بين 9 أفلام أجنبية مرشحة للأوسكار

سواليف
تأهل الفيلم الروائي الأردني ” ذيب ” إلى دور متقدم في جوائز الاوسكار العالمية من فئة الأفلام الأجنبية وفق ما اعلنت اللجنة المنظمة فجر اليوم الجمعة.

فقد دخل الفيلم ذيب على سلم الدرجات العشرة الأخيرة والمرحلة قبل النهائية، إذ حلّ ضمن الأفلام التسعة المرشحة لنيل جائزة الأوسكار، بعد أن كان بين 80 فيلماً مرشحاً للجائزة في التصفيات السابقة.

ويجري تحديد الترشيحات على فئة الأفلام الأجنبية لعام 2015 على مرحلتين.

وسيتم غربلة قائمة الأفلام التسعة وصولا الى فئة الخمسة المرشحين من قبل لجان مُقيمة في نيويورك ولوس أنجلوس ولندن.

وسيتم الإعلان عن ترشيحات جوائز الاوسكار 88 على الهواء مباشرة يوم الخميس 14 كانون ثاني يناير 2016، في مسرح صمويل غولدوين في بيفرلي هيلز.

وسيتم الاعلان عن جوائز الاوسكار يوم الأحد 28 شباط فبراير 2016، وسيتم بثها تلفزيونياً على الهواء مباشرة من قبل شبكة تلفزيون ABC الامريكية ، وتُنقل على الهواء مباشرة في أكثر من 225 دولة ومنطقة حول العالم.

الأفلام التسعة المرشحة :

Belgium, “The Brand New Testament,” Jaco Van Dormael ;

Colombia, “Embrace of the Serpent,” Ciro Guerra ;

Denmark, “A War,” Tobias Lindholm;

Finland, “The Fencer,” Klaus Härö;

France, “Mustang,” Deniz Gamze Ergüven;

Germany, “Labyrinth of Lies,” Giulio Ricciarelli;

Hungary, “Son of Saul,” László Nemes;

Ireland, “Viva,” Paddy Breathnach;

Jordan, “Theeb,” Naji Abu Nowar.

والفيلم (ذيب) صُور بمشاركة بدو من أهل المنطقة في البادية الجنوبية، وقد خلق انتاج هذا الفيلم نوعا جديدا من الأفلام حيث يدمج بين أفلام الغرب والشرق بطريقة عرضه.

ويقدم فيلم (ذيب) مغامرة صحراوية تدور في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وفاز فيلم ذيب بجائزة “أوريزونتي” لأفضل مخرج ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي وجائزة في مهرجان أبوظبي السينمائي 2014 ضمن مسابقة آفاق جديدة.

والجائزة التي نالها الفيلم بـمهرجان فينيسيا السينمائي، هي الجائزة الأولى بهذه المسابقة التي ينالها فيلم أردني خلال تاريخ المهرجان، قبل أن ينطلق في عرضه الأول من خلال مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا.

و”ذيب” هو ثاني أفلام المخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار وأول أفلامه الطويلة، بعد فيلمه الأول القصير “موت ملاكم”، الذي أخرجه عام 2009.

وبدأ الاردني ابو نوار في كتابة “ذيب” وإخراجه منذ 2010، وشارك أبو نوّار في كتابة السيناريو بالاشتراك مع باسل غندور، حيث شهد الفيلم تعاوناً إنتاجياً بين شركة بيت الشوارب التي أسسها الأردني غندور، مع نور بيكتشرز وشركة الخلود للإنتاج الفني، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، وتقوم نادين طوقان بدور المنتج المنفذ.

وشارك (ذيب) في مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني، ومهرجان مومباي السينمائي في الهند وفي الدورة الـ 16 ، حيث نافس الفيلم في المسابقة الدولية التي تضم الأفلام الروائية الأولى لمخرجين من كل أنحاء العالم.

ومن خلال مهرجان لندن السينمائي عُرض فيلم (ذيب) في يومي 11 و17 تشرين الأول الماضي، ونفدت تذاكر العرضين قبل انطلاق المهرجان الذي يُعد أهم المهرجانات الأوروبية، وضمت دورته الاخيرة 248 فيلماً من كل أنحاء العالم. حيث تنافس (ذيب) في مسابقة الأفلام الروائية الأولى مع 11 فيلماً آخر على جائزة سذرلاند التي يمنحها المهرجان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى