د. المعاني يكتب .. هل فقدت المدرسة دورها التربوي بعد فقدها لدورها التعليمي؟؟

#سواليف

كتب .. الدكتور وليد المعاني

يدور #جدل وحوار كبيرين في الشقيقة جمهورية #مصر العربية بعد ان قالت الطالبة الحاصلة على المركز الأول في الثانوية العامة الفرع العلمي انها لم تكن تذهب للمدرسة هي وزملائها، فالمدرسة حسب رأيها مضيعة للوقت وتشتيت للفكر وان تعليمها تم في المراكز التعليمية الخصوصية وقد تم هذا القول على شاشة تلفزيون سي بي سي حسب ما يقولون.

لا يذهب #الطلبة للمدارس ولا يذهب #المعلمون لمدارسهم بل لمراكزهم الخاصة وتبقي المدرسة فارغة الا من مديرها.

ويستشهد المتحاورون بلقاء للمذيعة التلفزيونية المشهورة منى الشاذلي التي وقبل عشر سنوات استضافت العشرة الأوائل وسألتهم هل يذهب احد منكم للمدرسة وكانت اجابة الجميع بالنفي.

ان الاستنتاج الوحيد ان المراكز الخصوصية تحقق للطلبة مالا تحققه المدارس وهو الحصول على العلامة العالية المؤهلة لدخول كلية الطب او الأسنان او الهندسة. والظاهر ان الدروس الخصوصية اصبحت تزحف للصفوف الدنيا ولم تعد حكرا على الثانوية العامة.

لن أتحدث عن الإدارة والحضور والغياب وكيف تبقى المدارس فارغة حسب ما يقول المتناقشون فهي أمور بدهية تعني انفراط عقد الرقابة والمساءلة.

لم نصل في #الاردن لهذه المرحلة والتي بدأت في التسعينيات من القرن الماضي بمركز واحد، ولكن الطلبة يذهبون للمراكز المنتشرة بكثرة ويشرف عليها معلمون سابقون او حاليون ويعلمون فيها ما يعلمونه في مدارسهم، ولابد ان تكون الطريقة مختلفة والتركيز مختلفا والا لماذا يذهب الطلبة اليهم ويدفعون اثمانا مرتفعة للحصة لولا تأكدهم من ان التعليم مختلف وينير لهم طريق الاجابة وبالتالي الحصول على العلامة المرتفعة.

علينا الانتباه، والتركيز على تأهيل المعلمين بصورة ناجعة، ووضع المناهج الخلاقة الحديثة وتطوير البنى التحتية في المدارس. علينا التأكيد على العدالة في تساوي ما يتلقاه الطلبة اينما كانوا من تعليم، فعدم العدالة تعني ان المنتج غير متساو وبالتالي فإن النظام التعليمي يعمل لمصلحة الطالب في المدينة الكبري وفي المدرسة الأكبر والأهم. ويعمل كذلك لمصلحة من يستطيع تحمل كلفة هذا النوع من التعليم.

قد تكون العلامة التي يسعى لها الناس لتدخلهم للجامعة بحاجة لدفنها والاستعاضة عنها بنظام قبول يعتمد النجاح في المواضيع بمستويين، وان القبول في تخصص يحتاج لعدد من المواضيع لا علاقة له بالعلامة التي يجب أن تختفي للأبد. وان تختفي مكاتب تنسيق القبول الموحد للأبد مع وضع الضمانات الشديدة لمنع التجاوزات والمحاباة في عمليات القبول الموضعي في الجامعات كما يحصل في كل الدنيا.

يجب ان يصاحب ذلك رقابة صارمة على المدارس، وتنظيم المراكز بهدف اغلاقها بعد تحقيق هدف التطوير المنشود للعملية التعليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى