دلال أبو آمنة تلتقي جمهورها في 6 مهرجانات عربية هذا الصيف

سواليف

تحمل الفنانة الفلسطينية الدكتورة دلال أبو أمنة ابداعاتها الفنية وموسيقاها وفلكلور فلسطين هذا الصيف، وهي تجول أربع دول ناثرة اريج غنائها في حقول وبساتين الجمهور العربي، لتجدد معهم عهد الغناء والفرح والمقاومة واحياء التراث.

وترافق دلال خلال الجولة مجموعة من حافظات التراث من مشروعها الفني “يا ستّي”، حيث يستحضرن سوياً على أهم مسارح العالم العربي لوحات تراثية موسيقية من فلسطين وبر الشام والتراث العربي ككل، والتي لطالما كانت حاضرة في ذاكرتنا الجمعية، وشكّلت هويتنا الفنيّة، كما تقدم دلال خلال الجولة مجموعة من أغنياتها الخاصة.

تفتتح دلال جولة حفلاتها في المملكة المغربية لتكن أول محطة في جولتها، على مسرح محمد الخامس في مدينة الرباط، مساء يوم السبت 23 تموز/يوليو الحالي بمرافقة الأوركسترا الموسيقية وقيادة المايسترو صلاح الشرقاوي.

ومن ثم تطير دلال إلى المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته السادسة والثلاثين، حيث تحيي الليلة الثالثة من ليالي المهرجان على المسرح الجنوبي في جرش، مساء يوم السبت 30 تموز/يوليو الحالي، بمرافقة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو جورج أسعد وإشراف فني للمايسترو محمد عثمان صديق، وقد صرحت دلال عن مشاركتها في مهرجان جرش قائلة: “سيكون حدثاً استثنائياً بكل ما تحمل الكلمة من معنى، حيث تشاركني للمرة الأولى على المسرح 100 امرأة فلسطينية وأردنية، لنقدم معاً لوحات تراثية من فلسطين والأردن وبلاد الشام والتراث العربي ككل”.

المحطة الثالثة لدلال، ستكون  مع جمهورها في تونس الخضراء، حيث ستشارك في مهرجانيين فنيين هما: “مهرجان الحمامات الدولي” في حفل تحييه مساء يوم الجمعة 5 آب/أغسطس، و”مهرجان دقة الدولي” في حفل تحييه مساء يوم الأحد 7 آب أغسطس، بمرافقة الفرقة الموسيقية وقيادة المايسترو التونسي محمد الأسود.

تعود دلال مجدداً للقاء جمهورها الأردني مرة أخرى من خلال مشاركتها في “مهرجان الفحيص” الذي يقام سنوياً بشعاره الثابت “الاردن تاريخ وحضارة” في حفل تحييه مساء يوم السبت 13 آب/أغسطس المقبل بمرافقة الفرقة الموسيقية وقيادة المايسترو محمد عثمان صديق.

ومن ثم تختتم دلال جولتها العربية بالعودة إلى وطنها فلسطين، وإحياء حفل ختام “مهرجان القدس” التابع لمؤسسة يبوس الثقافية، مساء يوم الخميس 18 آب/أغسطس، بقيادة المايسترو إميل بشارة.

دلال أبو آمنة هي فنانة فلسطينية، منتجة، ودكتورة باحثة في علوم الدماغ وفسيولوجيا الأعصاب، وقد طافت معظم دول العالم بحفلاتها ومشاريعها الغنائية التي يأتي مشروع “يا ستي” على رأسها، وهو المشروع الغنائي الذي يعمل على استعادة الجلسات النسائية الفلسطينية قديماً، ويعيد تقديم الأغاني التراثية بمشاركة الجدات الفلسطينيات اللواتي تتجاوز أعمارهن الـ 70 عاماً، وقد حقق المشروع نجاح منقطع النظير وصل لإقامة أكثر من 100 حفل فني في فلسطين ومجموعة من الدول العربية والأجنبية، إضافة إلى مشاركة مجموعة كبيرة تتخطى الـ 150 امرأة في حفلات المشروع واللواتي ينقسمن إلى نساء من الشتات الفلسطيني إضافة إلى نساء عربيات من الجاليات العربية في مختلف دول العالم.

كما قدمت دلال في مشوارها الفني العديد من الأغنيات الخاصة وثلاث ألبومات غنائية، هي: “نور”، “عن بلدي” وألبوم “يا ستي”.

وكانت قد أطلقت دلال مؤخراً برنامجها التلفزيوني “مشوار ستّي” والذي يُعنى بإحياء التراث الغنائي العربي والفلسطيني عبر شاشة تلفزيون العربي 2، وزارت خلاله 13 مدينة وقرية فلسطينية، ولاقى البرنامج نجاحاً وتفاعلاً كبيراً في فلسطين والمهتمين بالتراث الفلسطيني، وتعمل دلال حالياً على التحضير للموسم الثاني من البرنامج، والذي سيعنى بالتراث العربي ككل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى