دراما رمضان 2016: إحياء القديم.. واستمرار موضة الأجزاء المتعددة

سواليف
يبدو أن موضة الأجزاء في الدراما العربية ستعود بقوةٍ مع موسم رمضان 2016، وذلك عبر إحياء مسلسلاتٍ قديمةٍ كانت متوقفةً بأجزاءٍ جديدةٍ مثل العملين المصريين “ليالي الحلمية” و”حدائق الشيطان”، أو إنتاج أجزاءٍ جديدةٍ من مسلسلاتٍ قديمة كـ “بقعة ضوء” و”باب الحارة”، والعمل الخليجي “سيلفي”.
كما يميّز الموسم الدرامي الحالي عودة تجارب مشتركة لكتاب ومخرجين مع بعضهما، بأعمال جديدة، حققت نجاحاً في وقت سابق.
فيما يلي قائمة بأبرز مسلسلات الأجزاء لموسم رمضان 2016:
ليالي الحلمية 6
دخل مسلسل “ليالي الحلمية” على مدى 5 أجزاء كل بيت عربي، حيث لاقى صدى طيباً عند المشاهدين. وهذا العام، قرر القيمون عليه إنتاج الجزء السادس منه، وسبق ونشرت الممثلة حنان شوقي على “انستغرام” مجموعة من الصور ضمت الفنانة إلهام شاهين من داخل كواليس التصوير.
وكتب قصة الجزء السادس أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين، ويشارك في البطولة مجموعة من الممثلين، منهم صفية العمري، وفردوس عبد الحميد، ومحمد رياض، وأحمد عبد الوارث، وحنان شوقي، وإلهام شاهين وغيرهم.
وتدور قصة المسلسل حول تاريخ مصر في حي الحلمية الذي كان في بدايته حياً راقياً للباشوات والطبقة الارستقراطية، ثم تحول لحي شعبي يقيم به البسطاء من عامة الناس والطبقة والوسطى والفقيرة من الشعب المصري.
العراب 2
بعد أن حظي الجزء الأول من مسلسل “العراب” على نسبة مشاهدة عالية، قررت شركة “كلاكيت ميديا” إنتاج جزء ثان ليعرض في شهر رمضان القادم من العام الحالي، لكن بعنوان “تحت الحزام”.
مسلسل “العراب” هو إعادة صياغة عربية للثلاثية الهوليوودية التاريخية “العراب”، ولكن بنكهة عربية وإضافات قصصية، وطبعاً، فيه ابتعاد قليلاً عن الرواية الأصلية.

فتدور أحداث المسلسل بين أواخر خمسينات القرن الماضي حتى العقد الأول من الألفية الجديدة عن قصة مختار المختار الذي يدير امبراطورية مالية عملاقة بطرق غامضة، تتقاطع مع العداوة بين عائلة المختار وعائلة الأفندي التي قتلت وأبادت عائلة المختار.
يشارك في الجزء الجديد النجمة أمل بوشوشة بالشخصية نفسها التي أدتها في الجزء الأول، إلى جانب نخبة من النجوم، في مقدمتهم باسل خياط وباسم ياخور وسمر سامي وجيني إسبر، وديمة الجندي ودانا مارديني وخالد القيش ووائل زيدان وآخرون.
وسينتقل الصراع في هذا الجزء إلى الجيل الجديد، حيث ستستخدم فيه كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة، بحكم طبيعة العمل السلطوية.
باب الحارة 8
في استمرار لأجزائه السابقة من المتوقع أن يحمل مسلسل “باب الحارة” بجزئه الثامن مفاجآت كثيرة للمشاهدين، وهو من المسلسلات السورية الأكثر شهرة ورواجاً وانتشاراً في العالم العربي، إذا استطاع أن يجمع أعداداً مهولة من المشاهدين في كل أنحاء الوطن العربي.

وصرح القيّمون عليه، بأن هذا الجزء سيكون بقالب درامي تشويقي يتميّز بعنصر الإثارة، فسيزداد الصراع على الزعامة. كما سيفتقد أهل الحارة لكبار الشخصيات التي سبق وتدخلت لتحلّ العديد من المشاكل في الحارة، كالطلاق والزواج والخيانة والغدر وغيرها.
حدائق الشيطان 2
أيضاً بعد غياب 10 سنوات، يعود الجزء الثاني من مسلسل “حدائق الشيطان” الذي عُرض الجزء منه في العام 2006، لكن الجزء الجديد يحمل اسم “عودة مندور”.

ومندور هو اسم الشخصية التي قدمها سليمان في الجزء الأول، وكان من المفترض أن تشاركه بطلة الجزء الأول سمية الخشاب إلا أنها اعتذرت، وتشارك في بطولة المسلسل الفنانة صابرين، والإخراج سيكون لحسني صالح وإنتاج شركة الجابري.
بقعة ضوء 12
في النسخة الـ 12 من “بقعة ضوء” يعود العمل الانتقادي الشهير لتسليط الضوء على جوانب من حياة السوريين، يقدّمها في إطارٍ من الكوميديا السوداء. من تأليف عدة كتّاب وإخراج سيف الشيخ نجيب.

المشاركون في كتابة لوحات هذا الموسم هم ممدوح حمادة وموفق مسعود وديانا فارس ورضوان شبلي ومعن سقباني وزياد العامر وآخرون.
الندم
في استكمال للتعاون الذي جرى في العام 2006 بين المؤلف حسن سامي يوسف والمخرج الليث حجو في مسلسل الانتظار الذي حاز نسب مشاهدة مرتفعة جداً بعد عرضه، يُطل التعاون من جديد بمسلسل “الندم” من كتابة حسن سامي يوسف ونفس المخرج.

“الندم” عمل معاصر تدور أحداثه بمدينة دمشق في العام 2014، أنجزه يوسف بالإفادة من روايته الأخيرة “عتبة الألم”. ويستعرض المسلسل فترة تاريخية زاخمة بالأحداث والمنعطفات السياسية بين عامي 2003 و2015، من خلال قصة كاتب تلفزيوني أربعيني، يسرد حكايته التي تبدأ في ربيع العام 2003 ليلة سقوط بغداد، وتنتهي في العام 2015 عند كتابة عمله التلفزيوني الجديد الذي يحكي تلك القصة.
سيلفي 2
وبعدما أثار الجدل وحقق نجاحاً هاماً السنة الماضية، ها هو مسلسل “سيلفي” يعود ليلقى جمهوره في رمضان في موسم ثان.

وناقش الجزء الأول العديد من القضايا الاجتماعية والإنسانية والسياسية التي يعيشها المجتمع العربي والخليجي كالتطرف والإسراف والطائفية، في قالب كوميدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى