حوادث السير بسبب الثلوج لا يغطيها التأمين

سواليف

قال مدير الاتحاد الاردني لشركات التأمين ماهر الحسين، إن حوادث السير التي حصلت خلال المنخفض الجوي المرتبطة بالثلوج، لا تغطيها شركات التأمين.

وأضاف الحسين، في تصريحات صحفية، أن هذه الحوادث الناتجة عن الانزلاقات جراء الثلوج جاءت بسبب الكوارث الطبيعية، وهو الأمر الذي لا يدخل ضمن بوليصة التأمين.

وبين أن شركة التأمين الالزامي تتولى تغطية المسؤولية المدنية للمتسبب بالحادث، وفي حال اعتبرت المحكمة الحالة الموجودة غير مغطاة بالقانون المدني، واعتبارها قوى قاهرة، عندها لا تكون شركة التأمين مسؤولة ولا المتسبب بالحادث مسؤول.

وأوضح الحسين، أن 99 % من عقود التأمين الشامل في المملكة، تشمل حوادث التصادم والحريق والسرقة، وتستثني خطر الكوارث الطبيعية.

واستغرب الحسين حالة الاستهتار التي جرت من بعض المواطنين خلال تساقط الثلوج، وعدم الالتزام بالنصائح والارشادات التي وجهتها الجهات المعنية والأمن العام بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

وحول التأمين الشامل، قال الحسين، إنه في حال تضمنت بوليصة التأمين “العقد بين الطرفين” تغطية الكوارث الطبيعية وجب على شركة التأمين تغطية الأضرار الناتجة عن الحادث.

وبين أن أي متضرر من حوادث السير له الحق في اللجوء إلى القضاء، وحينها يكون قرار المحكمة ملزما للطرفين.

وأضاف أن نصوص عقود التأمين الشاملة أو الالزامية لا يوجد بها بند للكوارث الطبيعية الا في بعض العقود الاستثنائية وتكون تكلفتها مرتفعة.

وبين أنه خلال السنوات الماضية شهد الأردن غرق مركبات وتضررها جراء السيول ولم يتم تعويض مالكيها وهو ما ينطبق على الحوادث الناجمة عن الثلوج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى