حلف شمال الأطلسي يؤكد استعداده للدفاع عن تركيا

سواليف
أعرب حلف شمال الأطلسي ، (ناتو)، مساء اليوم الثلاثاء، عن تضامنه مع تركيا، واستعداده للدفاع عنها، مؤكداً أن أمن قوى التحالف “غير قابل للتجزئة”.

وقال الأمين العام لـ”ناتو”، ينس شتولتنبرج، في مؤتمر صحفي عقده، في العاصمة البلجيكية، بروكسل، عقب انتهاء اليوم الأول من اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف: “نحن قلقون إزاء الوضع على الحدود الجنوبية الشرقية للتحالف (الحدود التركية السورية)”.

وأضاف شتولتنبرج، “أن أمن التحالف غير قابل للتجزئة، والحلفاء مصممون على التضامن مع تركيا، التي تواجه العديد من التحديات من الجنوب، بما في ذلك التهديدات الإرهابية”.

وتابع أن “منظمة حلف شمال الأطلسي، جهزت منذ فترة طويلة خططا للدفاع عن تركيا، وتراجعها بانتظام، هي مستعدة لتعزيزها نظرا لعدم الاستقرار في المنطقة بشكل عام، وذلك بناء على مبدأ التضامن بين الدول الأعضاء الثمانية والعشرين”.

وأوضح أن الحلف سيتخذ المزيد من الإجراءات لضمان أمن تركيا.

وجدد شتولتنبرج، تأكيده على وحدة أراضي الدول الأعضاء في الحلف، داعيا جميع الأطراف إلى اتخاذ التدابير الازمة للحد من المخاطر، والالتزام بالهدوء، والدبلوماسية، وعدم التصعيد، تجاه الأزمات القائمة.

وقال إن “الحل السياسي” فقط هو الكفيل بإنهاء الصراع في سوريا، مشددا على أهمية الجهود الدولية الجارية حاليا في هذا الاتجاه.

وبدأ حلف شمال الأطلسي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاته التي تستمر ليومين، على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء، في بروكسل، لبحث مسائل أمنية.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز “إف-16″، أسقطتا طائرة روسية من طراز “سوخوي-24″، الثلاثاء الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا)، وقد وجّهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق، بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دوليًا، قبل أن تسقطها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى