حزب الصعاليك

بسم الله الرحمن الرحيم
#حزب_الصعاليك

#ضيف_الله_قبيلات
ليست وحدها هي #الأحزاب التي تسعى للسلطة في البلاد العربية سواءً كانت أحزاباً #إسلامية تأمرها عقيدتها بالسعي للسلطة لأنها أصلا حقٌ لها وقد كانت لها ثم اغتصبت منها في فترة ضعفها، أو أحزابا #علمانية ترى أن لديها برنامجاً يصلح به حال الناس لو تمكنوا من الوصول إلى #السلطة لتطبيقه ، إذ لا يمكنك أن تنفذ برنامجا اسلامياً أو علمانياً إلا باستلامك للسلطة.
ليست وحدها هي الأحزاب التي تسعى إلى السلطة فكذلك #الفقراء هم أيضا يسعون إلى السلطة لأنهم يرون أن من يكون في السلطة يكون مرتاحا مالياً و معيشياً و سكنياً و نفسياً هو و أهله و أقاربه و أصدقاؤه و انسباؤه.
ذلك لأن السلطة توفر له المال اللازم للحياة السعيدة الرغيدة ، لا بل انها توفر له المال الفائض الذي يرصده له و لأولاده في بنوك أجنبية بعيداً عن أعين الشعب إذا ما قرروا يوما أن يقولوا له _ إرحل _ فيرحل إلى هناك حيث أمواله المرصودة فيعيش منعماً مرفهاً.
طبعاً يكون هذا عندما تكون السلطة ليست على المنهاج الرباني لمحمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم و أخيه علي أبن أبي طالب الذي قال ” لو كان الفقر رجلا لقتلته ” و أخيه ابو ذر الغفاري الذي ينسب إليه القول “عجبت لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه” .
الفقر حالة قال فيها العلماء تعريفات كثيرة أظن أن آخرها ” أن الفقر هو محدودية الخيارات أو انحسارها إلى خيار واحد أو انعدامها في وجه الفقير ” ولهذا نصح العلماء الحكومات الفاسدة لمكافحة الفقر بفتح أبواب أخرى لخيارات الفرد ليخرج من ضائقته و إلا فأنها تتولد لديه مع طول أمد الفقر عليه ثقافة سلبية تبدأ بالحسد و البغض و الكراهية ثم تتجه تدريجيا نحو العنف الذي يسعى بالفقراء لنهب املاك الغير من الأغنياء في أول فرصة لفك ضائقتهم مؤقتا إلى أن تحين فرصة أخرى ، وهكذا يستمر العنف دورات و دورات .
وقد يسعى الفقراء لفك أزمتهم نهائياً بالسعي المتواصل للوصول إلى السلطة التي تنهي أزمتهم و تفك ضائقتهم نهائيا بحسب ما يرون من الواقع السلطوي القائم .
ولو جئت تنصحهم بأن يشكلوا حزبا يطالب بحقوقهم وقد يوصلهم مع الايام إلى السلطة وليسمونه مثلا ” حزب الصعاليك ” قالوا لك لا يا عزيزي هذا أمر يطول و يحتاج إلى أذهان صافيه و مرتاحة للعمل فيه ، ونحن قوم ليس لدينا متسع من الوقت فلدينا متطلبات معيشية يومية ملحة و مستعجلة تدفعنا للنهب هذه الليلة أو غدا فلدينا رسوم جامعات للطلاب يجب علينا أن نوفرها في وقتها نأتي بها من أموال الأغنياء لانها حق لنا عندهم ، ولو اعطونا حقنا هذا الذي كتبه الله لنا لما احتجنا لنهب أموالهم .
لقد أصبح عند الفقراء الصعاليك ايديولوجيا سطحية تبرر لهم اعمالهم العنفية و تدفعهم بقناعة تامة لممارسة هذه الأعمال .
يختلف وصول الفقراء إلى السلطة عن وصول الاحزاب العقائدية البرامجية إليها ، إذ يشوب وصول الفقراء إلى السلطة حالات فساد نهمة و فوضى عارمة لا تتقيد بأية قواعد سلوكية وهذا ناتج أصلا عن الثقافة السلبية التي رسختها السلطة الفاسدة التي قامت أصلا و عملت أثناء توليها للسلطة على تدمير القواعد الأخلاقية من أجل الوصول إلى الثروة لكي تأخذ ممارساتها الفاسدة هذه طابع الشرعية الاجتماعية فتصبح غير مستغربة و غير مستهجنة و مقبولة عند أغلب طبقات المجتمع ، أي أن السلطة تعمد إلى الافساد في الوقت الذي تمارس فيه الفساد حتى يكون الجميع غارقا في الفساد فلا ينكر أحد على احد وهذا خطر عظيم على الشعب و الوطن .
أما الجانب الأخطر فيكون في حالة عجز الفقراء أو الأحزاب عن الوصول إلى السلطة بانعدام الخيارات أمامهم بسبب استخدام القوة الغاشمة من قبل السلطة القائمة بالقتل و الأرهاب و الاعتقال و السجن و التعذيب مستندة إلى دولة عظمى تحميها و تحمي استبدادها و ظلمها وربما ” فيتو ” في مجلس الأمن .
يلجأ هؤلاء الفقراء أو الأحزاب حين تغلق في وجوهمم الابواب و تسد عليهم المنافذ إلى قوى خارجية لمساعدتهم للخلاص من فقرهم و ذلهم و من سلطتهم الغاشمة التي افقرتهم و أذلتهم و أهانت كرامتهم .
عندها يكون الجانب الأخطر حاضرا وهو الحرب و القتل و الدمار وهذا ما يحصل الآن في كثير من الدول العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى