جيــل الذكــاء الاصطناعي: تطوير معايير الذكاء الاصطناعي للأطفال

جيــل #الذكــاء_الاصطناعي: تطوير #معايير الذكاء الاصطناعي للأطفال

الدكتــور   #يوســف_الدرادكـــــــــــــــــة /الأكاديمي والباحث في الذكـاء الاصطناعـي

إرشادات عملية لتعليم وتمكين وحماية #الأطفال و #الشباب في عصر الذكاء الاصطناعي

التحدي

من الألعاب الآلية ووسائل التواصل الاجتماعي إلى الفصول الدراسية والمنزل، أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) الآن في كل مكان في الحياة اليومية للطفل. على الرغم من الفوائد الواعدة العديدة للذكاء الاصطناعي للأطفال، يجب اتخاذ احتياطات خاصة لحماية الفئات السكانية الأكثر ضعفاً وحرماناً في المجتمع.

تتفاقم مشكلات الخصوصية أيضًا بسبب الأسئلة حول تأثير الألعاب التي تعمل بالذكاء الاصطناعي على التطور المعرفي. هل من الضروري حماية اللعب التقليدي أم أن التعرض المبكر للذكاء الاصطناعي مفيد للأطفال الذين يتعاملون مع الذكاء الاصطناعي في المدرسة وبعد ذلك في مكان العمل؟ ما هي التكنولوجيا الملائمة من الناحية التنموية؟

أصبحت الأجهزة التي تدعم الذكاء الاصطناعي قادرة بشكل متزايد على التلاعب بالمستخدمين وإدمانهم، ويكون الأطفال أكثر عرضة للإدمان. في حالة عدم وجود إرشادات واضحة، يُترك الآباء ومقدمو الرعاية لاتخاذ قرارات بشأن المنتجات ذات المعلومات غير الكاملة والآثار المعقدة على صحة أطفالهم وخصوصيتهم. مع دخول المزيد من الذكاء الاصطناعي للأطفال إلى السوق، يحتاج جميع أصحاب المصلحة المعنيين إلى إنشاء آليات لحماية الأطفال مع تمكين “التعليم الدقيق” والمزايا الأخرى للذكاء الاصطناعي.

يركز الموضوع على ثلاث ركائز استراتيجية هي: –

  • التثقيف: تطوير أطر عمل ومجموعات أدوات لتثقيف وإلهام الأطفال والمراهقين والآباء والأوصياء حول الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي.
  • التمكين: قم بتمكين الأطفال والشباب بمهارات الذكاء الاصطناعي لإنشاء التكنولوجيا الخاصة بهم لتحسين حالة العالم مع التركيز على الأصوات الممثلة تمثيلا ناقصا.
  • الحماية: حماية وتوسيع حقوق الإنسان والحريات المدنية للأطفال عند مواجهة الذكاء الاصطناعي في منازلهم ومدارسهم وأماكنهم العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى