تعرفوا على أهمية تناول هذه الفواكه الصيفية بشكل يومي

سواليف

لا شك أن جميع الفواكه الصيفية تحمل فوائد جمة للإنسان، وتعتبر صحية ذات قيمة غذائية عالية ينصح بتناولها باستمرار، إلا ان خمس من هذه الفواكه صنفت بأنها الأعلى فائدة وينصح الخبراء بتناولها بشكل يومي وعدم الاستغناء عنها طيلة وجودها في الأسواق صيفاً، وتالياً أهم الأنواع التي عليك الحرص على وجودها في منزلك وتناولها مع عائلتك بشكل مستمر:

البطيخ

للبطيخ دور كبير في التقليل من خطر الإصابة بالجفاف صيفاً، حيث يشكل الماء نسبة 92% من قيمته الغذائية، عدا عن ذلك فإن مركب الليكوبين المسؤول عن صبغ البطيخ باللون الأحمر يحد من الإصابة بالسرطان وله دور هام في الخفيض من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم كما انه يسيطر على ضغط الدم.

وبفضل محتواه العالي من “فيتامين أ” يساعد البطيخ على الوقاية من أمراض التنكس البقعي المرتبطة بتقدم العمر، كما يساهم وجود هذا الفيتامين بتعزيز صحة العين وتقوية النظر.

يعتر البطيخ مادة غنية بالألياف التي من شأنها تحسين صحة الجهاز الهضمي وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، كما انه مادة غنية بالبوتاسيوم التي تعمل بجانب كميات الماء على تعزيز تدفع الدم إلى المعدة.

وبالإضافة لكل ما ذكر فإن البطيخ يحتوي على مادة الكولاين، التي تخفف ألم العضلات وتعزز الأداء البدني عند ممارسة التمارين الرياضية، كما انه يعتبر من الفواكه المفيدة في عملية إنقاص الوزن كونه يمنح شعوراً بالشبع يمتد ساعات طويلة.

العنب

يعتبر العنب من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة، ومنها السرطان والسكري وأمراض القلب، حيث تمتلك هذه المواد قدرة على مكافحة الشوارد الحجرة التي تعرض خلايا الجسم للالتهابات والتلف.

للعنب دور هام جداً في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم ومركب البوليفينول.

وليس هذا فحسب ففاكهة العنب تعتبر مثالية للحفاظ على صحة المخ كونه يحتوي على مركب الريسفيراترول، الذي يعمل على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على تقوية الذاكرة وتقليل فرص الإصابة بالخرف والزهايمر.

وكما هو حال جميع الفواكه التي تحتوي فيتامين C فإن العنب يقوي مناعة الجسم بشكل عام ويزيد من قدرته على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

المانجو

تعتبر المانجا من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين C وتقدم ما يعادل 75% من الاحتياج اليومي لهذا الفيتامين الهام في تقوية الجهاز المناعي، كما انها تساعد على انتاج الكولاجين الذي يساعد في منح البشرة نضارة وحيوية دائمة.

وأيضاً تساعد المانجا في الحفاظ على صحة العين وتعزيزها كونها تعتبر مصدراً هاماً لفيتامين A، كما انها تحتوي مركب اللوتين الذي يحد من خطر الإصابة بعدة امراض مرتبطة بالعيون ومنها الجلوكوما وإعتام العين.

كذلك فإن تناول المانجا بشكل يومي يقل من فرص الإصابة بسرطان الدم والثدي والقولون والبروستاتا بسبب مضادات الأكسدة التي تحملها هذه الفواكه.

ولا يجب إغفال وجود كميات جيدة من الألياف فيها وهي التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتسهل عملية الإخراج وتمنع الإصابة بالإمساك.

البرقوق

تناول البرقوق بشكل مستمر هام جداً لصحة العظام كونه مادة غنية بالفسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين ك، إضافة لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحد من خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان، والجلطات القلبية والسكتات الدماغية، وقد وجدت بعض الدراسات ان تناول البرقوق لمدة ثمان أسابيع متتالية يشكل دوراً هاماً في الحماية هذه الأمراض.

التين

يعتبر من اهم المصادر الغذائية التي تساهم في الوقاية من سرطانات الكبد والثدي والقولون، بسبب النسب العالية من مضادات الأكسدة المتواجدة به، عدا عن قدرته العالية على ضبط نسبة السكر في الدم وهنا تجب الإشارة إلى اننا نقصد التين الطازج وليس المجفف.

التين من الفواكه التي تساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على نضارة البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة وخاصة التجاعيد وخطوط الوجه.

وأيضاً يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال ضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترول الضار في الجسم.

تناول التين لمدة ثمانية أسابيع يؤثر بشكل إيجابي كبير على صحة الجهاز الهضمي ويعتبر علاجاً مباشراً للإمساك وآلام المعدة وانتفاخ البطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى