تحطم طائرة سورية في تركيا والطيار يفيد بأنها أسقطت؟!

سواليف _ قال قائد مقاتلة سورية تحطمت في تركيا أمس السبت للسلطات التركية إن الطائرة أسقطت وهي في طريقها لضرب مناطق ريفية قرب إدلب بشمال سوريا.
وفي إفادته للجهات المختصة قال صوفان إنه أقلع بطائرته -وهي من طراز ميغ 23- من محافظة اللاذقية (غرب سوريا) لقصف مواقع في محافظة إدلب، لكنها أصيبت في تلك الأثناء لتسقط في الأراضي التركية، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.
وعثرت قوات الدرك التركية على مظلة قائد الطائرة السورية التي قفز منها قبيل تحطمها مساء أمس السبت في قضاء ألتن أوزو الحدودي بولاية هطاي (جنوبي البلاد).
وذكرت الأناضول أن قائد الطائرة السورية يحمل رتبة عقيد ويدعى محمد صوفان (56 عاما)، وأنه يعاني من كسر في العمود الفقري وجروح في الساقين والوجه.
من جهتها، بثت مواقع موالية للنظام السوري صورا قالت إنها للطيار محمد صوفان.
وكانت حركة أحرار الشام الإسلامية قد أعلنت أن مضاداتها الجوية أصابت الطائرة وتسببت في إسقاطها ببلدة سلقين المحاذية للحدود مع تركيا، وأضافت أن الطائرة نفذت عدة غارات في ريف إدلب الشمالي قبل سقوطها.

ونقلت وكالة الأناضول في وقت سابق عن متحدث باسم أحرار الشام أن الطائرة كانت تحلق على ارتفاع منخفض عندما تم استهدافها في ريف إدلب بواسطة مضاد للطائرات من عيار 23 ملليمترا، حيث شوهدت وهي تسقط.

وعلى صعيد متصل، قال نور الدين جانيكلي نائب رئيس الوزراء التركي إنه من المبكر الآن الحديث عن تسليم قائد المقاتلة السورية.
وأضاف جانكلي اليوم الأحد أن “حالة قائد الطائرة الصحية مستقرة ولا خطر على حياته ولا يزال يخضع للعلاج، والحكومة التركية ستتخذ القرار المناسب بعد الكشف عن ملابسات الحادث”.
من جانبه، لفت مراسل الجزيرة إلى أنه لا توجد أي اتفاقية بين تركيا والسلطات السورية تجبر أنقرة على تسليم الطيار، وهو ما دفع عددا من النشطاء والعاملين في المنظمات الحقوقية للمطالبة إما بإحالة الطيار إلى محاكم دولية، أو استبداله بالطيار السوري حسين هرموش الذي كان قد اختطف من الأراضي التركية.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى