بعد “هجمات باريس” .. هذا هو السينارو الأسوأ الذي يهدد العالم اجمع

سواليف

بعد تحطم الطائرة الروسية في سيناء المصرية، وهجمات إسطنبول التي تلتها هجمات في بيروت ثم هجمات باريس، والتي سقط فيها المئات من القتلى والجرحى خلال شهرين، يبدو أن العالم أصبح أمام سيناريوهات قد تكون أسوا بكثير، قد يُستخدم فيها الأسلحة النووية وكذلك البيولوجية.

المخاطر الأخرى تشمل الأسلحة النووية الطليقة في باكستان، والصواريخ ذات المراحل الثلاث في كوريا الشمالية، التي يمكنها أن تصيب الولايات المتحدة والأسلحة الاشعاعية في السوق الروسية السوداء، وإمكانية أن يستخدمها تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) وغيره من التنظيمات الجهادية، ذلك إلى جانب احتمال استخدام الحرب البيولوجية.

كل هذه التهديدات تزداد سوءا، وكلها ربما تتسبب في ضرر في الأجل القريب أكبر من الضرر الذي يمكن أن يحدثه نووي إيران الذي شغل العالم كثيرا.

مقالات ذات صلة

تنظيم القاعدة

فما زال أبرز صانعي القنابل في التنظيم إبراهيم حسن العسيري مطلق السراح ومازال يبتكر، قبل 6 سنوات ابتكر العسيري زراعة الشحنة المتفجرة، فقد زرع أول قنبلة معروفة من نوعها في شقيقه الذي نسف نفسه أمام الأمير السعودي محمد بن نايف، وفي السنة نفسها كان للعسيري دور في مؤامرة أول مفجر في الملابس الداخلية.

بحلول 2010 كان قد انتقل إلى فكرة جديدة وهي إخفاء متفجرات بلاستيكية في محبرات الطابعات ثم وضعها على متن طائرات شحن، وبعد عامين كان يتعاون مع أطباء لتصميم أساليب جراحية جديدة لزراعة القنابل في الأجساد.

وكون أيا من هذه المؤامرات لم ينجح (حتى الآن) يعد نقطة لصالح مسؤولي مكافحة الارهاب في الولايات المتحدة والدول الحليفة، لكن يتعين أن نكون على حق كل مرة، فكل ما يحتاج إليه العسيري هو أن يكون محظوظا مرة واحدة.

من ناحية أخرى فإن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يعمل على اقتطاع ملاذ آمن له في اليمن الذي أصابه التداعي، وبينما تحاول الحملة الجوية للتحالف العربي التصدي للحوثيين في اليمن الذين تدعمهم إيران فإن القاعدة والدولة الإسلامية نجحا في التوطن باليمن، وستتيح الفوضى للعسيري وتلاميذه مجالا أكبر لممارسة أعمالهم.

داعش والنووي

كما تباهت الدولة الاسلامية هذا الصيف بأن بوسعها شراء سلاح نووي من باكستان، وهذا التلميح مزعج في ضوء ما تملكه باكستان من مخزون متنام وتاريخها في الانتشار النووي، وحتى إذا تجاهلت خطر تعمد نقل السلاح، فإن باكستان دولة مازالت تنقل الأسلحة النووية في سيارات فان على الطرق البرية.

كما أنها البلد صاحب أسرع ترسانات العالم النووية نموا، وعندما زار رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف واشنطن الشهر الماضي فشل في تبديد المخاوف الأمريكية بشأن قابلية سقوط برامج الأسلحة لدى بلاده في أيد أخرى.

والزعماء في واشنطن ونيودلهي على حق في شعورهم بالانزعاج بشأن حديث باكستان عن تطوير أسلحة نووية تكتيكية للاستخدام في ساحات القتال، فلن تمثل هذه الأسلحة فقط مخاطرة بتصعيد الصراع بين الهند وباكستان بل إن الدولة الاسلامية وطالبان والقاعدة ستصبح مغرمة بها.

نووي كوريا الشمالية

وفي الشرق استأنفت كوريا الشمالية تشغيل مفاعلها في يونجبيون وأنتجت صاروخا جديدا طويل المدى ربما يكون قادرا على إصابة الولايات المتحدة.
ولم تبد مملكة النساك هذه أي بادرة على الحد من عدوانها وربما كانت تستعد لاختبارها النووي الرابع، كما أنها مشهورة بتهريب السلاح والانتشار النووي.

ففي عام 2007 دمرت إسرائيل مفاعلا نوويا سوريا كوريا شماليا في منطقة تسيطر عليها الآن الدولة الإسلامية، وإذا حقق نظام كيم تقدما فيما يتعلق بأسلحته من برامج الدمار الشامل فإن هذا التقدم النووي والكيماوي والبيولوجي يمثل مخاطرة بوقوعه في أيد إرهابية في مختلف أنحاء العالم.

نووي أوروبا الشرقية

كذلك فإن تهريب السلاح النووي نشاط جيد في أوروبا الشرقية وخاصة في مولدوفا التي لم تفعل شيئا يذكر للسوق السوداء، ويتردد أن تجارا روسا مجرمين يسعون بهمة للوصول إلى مشترين من الجهاديين لاسيما من يتطلعون لإلحاق الأذى بالغرب.

وفي سوريا حيث جمد التدخل الروسي الوضع القائم الكارثي لا تزال الحرب الكيماوية مستمرة، وتتيح الدوامة الطاحنة الآن للجماعات المسلحة معملا لأشد أحلامها سوادا.

داعش والسلاح البيولوجي

ويعد سعي الدولة الإسلامية لإظهار الوحشية “بحرق بعض الأسرى أحياء وقطع رؤوس آخرين وتعذيب غيرهم بل واستعبادهم”، لا يدع مجالا للشك أن تلك الجماعة قد تكون على استعداد لاستخدام المواد السامة والجراثيم والمواد المشعة في مؤامرة دولية كبرى.

كما أن سهولة وصولها إلى مراكز سكانية كبرى في الشرق الأوسط تشير إلى إمكانية إحداث ضرر كارثي.
وفي تقرير جديد تحذر اللجنة الرفيعة الخاصة لدراسة الدفاع البيولوجي من أن العالم لا يولي اهتماما كافيا للمرحلة الثالثة من ثلاثي أسلحة الدمار الشامل أي الحرب الجرثومية.

وهذا الأسبوع قال السناتور السابق جو ليبرمان الرئيس المشارك للجنة والرئيس السابق للجنة الأمن الداخلي في مجلس الشيوخ إنه مندهش لأنه لم تعلن أي جماعة جهادية أن الولايات المتحدة غير مستعدة وعلى نحو خطير لمواجهة مؤامرات أقل تعقيدا مما قد يظن أغلب الناس.

وكم من الوقت سيمر قبل أن تظهر قنابل الكلور في تركيا أو الأردن؟ كم من الوقت سيمر قبل أن تقوم الدولة الاسلامية بتجميع أسلحتها الإشعاعية متمثلة في قنبلة قذرة موجهة إلى أنقرة أو عمان؟

ولذا فعلى صناع السياسات أن يفكروا أن الذئب المنفرد المسلح بسكين قد لا يكون الخطر الوحيد لهذا العصر في الأجل القصير.

إن مكافحة الإرهاب علم من العلوم لأسوأ السيناريوهات، فخطر مؤامرة تحدث تحولا كبيرا دائما خطر محدود لكن نوع الأحداث الطارئة التي يمكن أن تعيد تشكيل المنطقة يبدو أكثر واقعية اليوم، ومن الأفضل أن نبالغ في تقدير الخطر الآن على قراءته في صحف الغد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى