بعد عام .. كيف استذكر الأردنيون ‫#‏فاجعة_البحر_الميت‬ ؟

سواليف – رصد – فادية مقدادي
عام على حادث ‫#‏فاجعة_البحر_الميت‬
يستذكر الأردنيون هذا الحادث الأليم والفاجعة التي وقعت في 25 تشرين الأول/أكتوبر من العام 2018 م في منطقة وادي زرقاء ماعين عند شواطئ البحر الميت من الجانب الأردني. وقد أدى الحادث لوقوع 21 ضحية و43 إصابة معظمهم طلاب كانوا في رحلة مدرسية للمنطقة، إضافة لانهيار جسر مغلق منذ مدة. وقد كان الحادث سببه السيول الكبيرة التي اجتاحت الوادي ومنطقة شاطئ البحر الميت .
وفي ذات الوقت كان هناك عدة متنزهين في منطقة الوادي، من بينهم أعضاء رحلة مدرسة فيكتوريا الخاصة والبالغ عددهم 44 شخصاً منهم الطلاب والمعلمين والأدلاء السياحيين، وكانت تتراوح أعمار الطلاب بين إحدى عشرة وثلاثة عشر سنة؛ حيث يعد الوادي منطقة لرياضة المغامرات بالإضافة لمجاورته للبحر الميت. وفي أثناء وجود المتنزهين في الوادي، داهمتهم سيولٌ جارفة سريعة في الوادي جرفتهم باتجاه قعر الوادي ثم إلى منطقة أسفل الجسر الواقع فوق الوادي بما في ذلك من صخور ومناطق وعرة إلى أن أوصلتهم إلى البحر الميت .

وفي وقت لاحق من وقوع الحادث في صباح اليوم التالي 26 تشرين الأول أدت السيول لانهيار جسر مغلق مما أعاق عمليات البحث والإنقاذ المستمرة منذ وقوع الحادث، ولكن دون أن تتوقف، إضافة إلى تعطل طريق العقبة – البحر الميت العقبة بسبب انهيار عبّارة لتصريف المياه في الطريق . وأعلنت وسائل إعلام أردنية رسمية يوم الجمعة 26 تشرين أول أن الوفيات الإحدى والعشرين التي نجمت عن حادث البحر الميت، هم 18 أردنيا و3 عراقيين. العراقيون الثلاثة هم طالبان في المدرسة وفتاة في العشرينات يعتقد أنها من المرافقين للرحلة المدرسية.

كما تسببت الأمطار الغزيرة في بعض الطرق سواء الخارجية مثل الطريق الصحراوي أو غيرها من الطرق داخل المدن ببعض السيول، ولكن دون خسائر تُذكر، حيث تعتبر هذه الحالة شبه اعتيادية في بداية كل فصل شتاء جديد في البلاد
واجتاح اليوم الجمعة وليلة امس الخميس وسم ‫#‏فاجعة_البحر_الميت‬ مواقع التواصل الاجتماعي في الذكرى الأولى لهذا الحدث الذي كان له وما زال أثر مؤلم وحسرة في قلوب أهالي الضحايا والشهداء ، واهالي الأردنيون جميعا .
ورصدنا في سواليف بعض هذا التعليقات :









اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى