بسبب مخالفات جسيمة .. الصحة تنذر 50 مستشفى

#سواليف

 وجهت #وزارة_الصحة 50 انذارا وإخطارا لمستشفيات في القطاع الخاص العام الحالي لمخالفات #جسيمة، بينها #مخالفة شروط #الترخيص، وعدم التقيد بقانون الصحة العامة، وعدم وجود تصريح مزاولة مهنة للعاملين في المهن الطبية من جنسيات غير أردنية، وفقا لمدير مديرية تراخيص المهن والمؤسسات في وزارة الصحة الدكتور أمين المعايطة.

واشار المعايطة الى ان المديرية وافقت على ترخيص 176 مركزا طبيا عاما العام الحالي و8 مراكز طب عام، تتبع لجمعيات، بالإضافة لترخيص 10 مراكز طب عام وطوارئ وإلغاء ترخيص 7 أخرى.

واشار الى ان المديرية، اجرت 1355 زيارة رقابية على #مؤسسات_طبية وصحية؛ فضلا عن إنجاز 17454 معاملة صدرت او وردت للمديرية واتخذ بحقها إجراء.

ولفت الى ان مديرية استقبلت 120 شكوى تتعلق بالفواتير او الاخطاء الطبية في الفترة نفسها، بينما عقدت اتفاقية بين وزارة الصحة والبريد الاردني لاستلام المعاملات ومزاولات المهن الصحية وتسليمها عن طريق البريد.

وقال المعايطة انه جرى تحويل مؤسسات طبية وصحية إلى النائب العام، لافتا الى ان الإغلاق للمؤسسات الصحية، يكون مؤقتا لحين تصويب المخالفة المرتكبة. وتختلف العقوبات بحق المخالفين، بدءا من الإخطار إلى الإنذار، إلى إغلاق المؤسسة الصحية وإحالتها إلى النائب العام، وفق نوع وطبيعة المخالفة المرتكبة.

وأشار المعايطة، إلى أن قرارات الإغلاق تعتمد على حجم ونوع المخالفة، والإحالة للنائب العام، بينما يُحرر الإنذار للمؤسسة الطبية أو الصحية التي ترتكب مخالفات ليست حرجة ولا تستدعي الإغلاق.

وتنوعت العقوبات بين مخالفة شروط الترخيص، وعدم التقيد بقانون الصحة العامة، وعدم وجود تصريح مزاولة مهنة للعاملين في المهن الطبية من جنسيات غير أردنية.

وشملت الإجراءات، مؤسسات طبية ومراكز وعيادات ومختبرات أسنان، ومختبرات طبية، ومراكز طب عام وطوارئ، وأخرى متخصصة بالعناية بالبشرة، والأشعة والبصريات والعلاج الطبيعي.

وكشف عن ترخيص 32 مركزا للطب الطبيعي والغاء ترخيص 4 اخرى، فضلا عن ترخيص 13 مركزا للعناية بالبشرة وازالة الشعر والغاء ترخيص 10 اخرى، مبينا ان 238 مركزا للعيادات ومختبرات اسنان رخصت العام الحالي في حين الغي ترخيص 144 آخرين.

وقال ان الوزارة جددت ترخيص 18 مستشفى خاصا وترخيص مستشفى خاص واحد جديد، فضلا عن ترخيص 67 مختبرا طبيا ونقل ملكية 16 عيادة اسنان، مبينا أن أعداد الأسرة في مستشفيات القطاع الخاص حتى أمس، بلغت نحو 6000 سرير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى