النفط الروسي يباع بقرابة نصف السعر .. هل تشتريه الشركات الخاصة في الأردن ؟

#سواليف – خاص

قال الخبير والباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة المهندس #عامر_الشوبكي في مقابلة مع التلفزيون العربي ، أن #النفط_الروسي يباع بقرابة نصف سعره ، وهذا ماتم رصده في شحنات بسعر 46 دولارا لبرميل الاورال .

وأضاف الشوبكي أن مرسوم #بوتين ينفذ اليوم بمنع بيع النفط لدول سقف السعر، وأن #اوبك تشتري الوقت وتبقي تخفيض انتاجها حتى تتضح امدادات روسية النفطية .

وحظرت روسيا، اعتباراً من الأول من شباط/فبراير 2023، بيع نفطها للبلدان الأجنبية التي اعتمدت سقفاً لسعره، حُدّد بـ60 دولاراً للبرميل، في مطلع كانون الأول/ديسمبر، بقرار من الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا.

وينص مرسوم بوتين الذي أصدره أواخر عام 2022 على ما يلي :

“سيحظر تسليم النفط ومنتجات نفطية روسية لكيانات معنوية أجنبية وأفراد آخرين”، إذا “ما اعتمدوا سقفاً لسعره”.

وذكر المرسوم أنه “يجوز للرئيس الروسي منح إذن خاص لتوريد النفط والمنتجات النفطية المحظورة بموجب سقف السعر”.

السؤال الذي طرحه موقع سواليف الإخباري على المهندس عامر الشوبكي ، هو هل هناك #شركات في الأردن تشتري النفط الروسي بهذا السعر المخفض ؟ ، حيث أجاب الشوبكي ، أن هناك ثلاث شركات في الأردن أخذت ترخيصا من الحكومة بشراء النفط ومشتقاته من الدول المنتجة ، وهذا السوق مفتوح أمامها وهو خيار متاح ، ولا يوجد حظر أردني على شراء النفط الروسي ، ولكن في نفس الوقت ليس لديه أي تأكيدات أو عقود شراء للنفط الروسي من قبل هذه الشركات ، لكن الأمر وارد ، وبالتالي يبقى الأمر منوطا بالحكومة لمحاسبة هذه الشركات ومتابعتها والتأكد من شرائها للنفط السوري بالأسعار المنخفضة ، وبالتالي محاسبة الشركات على الفواتير والتحويلات البنكية على شحنات النفط الخام والمشتقات النفطية التي تشتريها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى