الكويت تطلق الشبكة الافتراضية الرابعة في 2022

سواليف – في ضوء اهتمام #الكويت بالبنية التحتية وقطاع #التكنولوجيا والاتصالات، فلقد أعلن عامر حيات، رئيس قطاع الاتصالات في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الكويتية عن موقع إطلاق #الشبكة_الافتراضية الرابعة. تأتي هذه الشبكة من خلال تعاون شركة الاتصالات الشهيرة Stc وشركة فيرجن موبايل الشرق الأوسط وأفريقيا VMMEA. من المتوقع أن يتم إطلاق الشبكة خلال العام الحالي وستكون تحت مسمى شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية MVNO والتي تعمل داخل الكويت. بالفعل، حصلت الشبكة على التراخيص الكاملة الرسمية للإطلاق من قبل الهيئة، وستبدأ بالرقمين 41.

اهتمام الدولة بمجال الاتصالات  والتكنولوجيا

تعطي الكويت الكثير من الاهتمام من أجل رفع الخدمات المختلفة وذلك في إطار خطة التطوير المستمرة لكافة أجهزة الدولة الخدمية بما في ذلك قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. فعلى الرغم من وجود ثلاث شبكات حالية في الكويت التي تقدم خدماتها بشكل جيد ورسمي، إلا أن إطلاق شبكة جديدة سيعطي الكثير من التنافس والذي يصب أولًا وأخيرًا في مصلحة المواطنين.

فخدمات الاتصالات وخاصة الإنترنت في الكويت من الخدمات الأكثر أهمية بالنسبة للمواطنين والتي تتيح القيام بالمهام المختلفة والأعمال والترفيه أيضًا. فهناك بعض الشركات التي تعتمد على الإنترنت من أجل تقديم خدماتها ومن أجل التواجد في السوق. حصول هذه الشركات على الخدمات الجيدة بدعم الحكومة سيساهم في نمو التجارة الداخلية والخارجية وسيعمل على تعزيز الاقتصاد والناتج المحلي.

من جهة الترفيه أيضًا، فإن خدمات الإنترنت التي توفرها شبكات الاتصالات الافتراضية هي في غاية الأهمية حيث يقبل البعض على الترفيه من خلال منصات الألعاب المختلفة أو من خلال مشاهدة الفيديوهات الترفيهية والأفلام عبر منصات البث المختلفة. فعلى سبيل المثال، يمكن من خلال موقع كازينو في الكويت الوصول للعديد من الألعاب الترفيهية المختلفة بعر أجهزة الهاتف الذكي وأجهزة الكمبيوتر. الموقع متوفر باللغة العربية، كما أنه يساعد عملائه في الحصول على أكبر قدر من الترفيه من خلال المكافآت النقدية والجوائز المختلفة. علاوة على ذلك، فالموقع يحافظ على خصوصية اللاعبين ويعمل بموجب تراخيص حكومية دولية.

انقطاع كابل الإنترنت البحري في الكويت

في يناير الماضي، أعلنت الهيئة العامة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت عن قطع لكابل الإنترنت البحري فالكون التابع لشركة جي سي إكس GCX. كان ذلك خارج المياه الإقليمية الكويتية، وأدى هذا القطع إلى تعطل بعض الدوائر الدولية التي تعمل على ذلك الكابل والتي تستخدمها شركات الاتصالات موفري خدمات الإنترنت داخل البلاد. استغرق إصلاح الأمر بضعة أسابيع حتى تصل الباخرة المسؤولة عن الإصلاح وتتمكن من تحديد مكان القطع وإصلاحه مما يجعل منها عملية معقدة. من جانبها، قامت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت بتحويل العمل إلى خطوط بديلة من أجل وضع حل مؤقت للمشكلة والذي أدى إلى عمل ما يقرب من 85% من الشبكة بشكل طبيعي. بعد مرور بضعة أيام، تم حل المشكلة وإصلاح الكابل وعودة خدمات الإنترنت بشكل طبيعي.

تنوع خدمات الإنترنت وقوة المنافسة

عندما يكون هناك شركة اتصالات واحدة في الكويت، فإن الأمر يساعد هذه الشركة على الاستحواذ على كامل السوق. هذا بدوره يعيق التنوع في الخدمات الاقتصادية، وقد تتجه أحد الشركات إلى أجبار المستخدمين على أسعار باهظة مقابل الحصول على خدمات الإنترنت.

تعي الحكومة الكويتية الأمر تمامًا، وتسعى في ادخال شبكات اتصالات افتراضية جديدة في الكويت من أجل التنوع في خدمات الإنترنت على وجه التحديد. إطلاق الشبكة الافتراضية الرابعة في الكويت جاء في نفس الإطار من أجل وضع منافسة بين شركات الاتصالات. تأتي المنافسة من خلال سعى كل شركة في طرح المزيد من العروض والخصومات على خدماتها وتوفير مراكز خدمة منتشرة في المزيد من المحافظات لتوفير الراحة وسهولة الوصول للمستخدمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى