العرموطي يسأل الحكومة عن ما يقوم به سفراء هولندا وبريطانيا وأمريكا وألمانيا داخل الأردن / وثيقة

#سواليف

وجه النائب صالح #العرموطي، سؤالا نيابيا، إلى رئيس الوزراء بشر #الخصاونة ، عن #سفراء هولندا وبريطانيا وأمريكا وألمانيافي الأردن .

وجاء فيه: استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

– نص السؤال :

1. لماذا لم تقم #الحكومة باعتبار السفير الهولندي شخصا غير مرغوب فيه نتيجة انتهاكه لميثاق الأمم المتحدة والمادتين (٤١) و (٤٢) من اتفاقية فينا اللتان تقضيان بضرورة احترام قوانين ولوائح الدولة المعتمد لديها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية نتيجة تصريحاته التي تعتبر تدخل غير مقبول في شأن أردني داخلي .

2. ما هو الموقف الذي اتخذته الحكومة الأردنية اتجاه التصريحات التي أطلقها #السفير_الأمريكي عند اعتماده سفيرا للأردن بقوله ( الأردن الجديد ) وهل قامت الحكومة باستدعائه لمعرفة ما تعني هذه العبارة التي أطلقها وكذلك تصريحاته المتعلقة بالكهرباء مقابل الماء مع العدو الصهيوني .

3. هل تعلم الحكومة أنه سبق لسفير أمريكي سابق أن قام بزيارة وزارة الطاقة والطلب من الوزارة التوقيع على اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني عام ٢٠١٦ .

4. هل تعلم الحكومة أن السفير الألماني سابقا قد قام أيضا بزيارة الوزارة والطلب من وزيرها التوقيع على اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني .

5. هل تعلم الحكومة أن السفيرين الأمريكي والبريطاني يقومان بزيارة البوادي والأرياف والنوادي ومؤسسات المجتمع المدني دون رقيب أو حسيب ودون علم وزارة الخارجية .

6. هل سبق لأي سفير من السفراء المعتمدين لدى الأردن أن قام بمخاطبة الخارجية وفقا للأعراف الدبلوماسية للقيام بأنشطة او زيارات داخل المملكة خلال المدة من 1/1/2015 ، ولتاريخه  ومن هم هؤلاء السفراء وماهي الأنشطة التي تمت المخاطبة بشأنها وكم عددها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى