العدد 333 من “وسام” يحتفل  بثقافة العطاء

#سواليف

تحت عنوان”ما أجمل العطاء!”، صدر عن وزارة الثقافة العدد 333 من مجلة الأطفال الشهرية المصوّرة “وسام”، مشتملًا على عناوين”دموع وفرح”، “محمية ضانا”، “وسام يرسم الصقر”، “جدي والكنز الأخضر”، “طاق طاق طاقيّة”، وحول محور العدد قال مدير التحرير محمد جمال عمرو إنّ للعطاء أشكالًا وطرقًا كثيرة، وليس بالضرورة أن يعني بذل المال، بل ربما يكون في إسعاد الآخرين ورسم الابتسامة على وجوههم، انطلاقًا من ثقافة العطاء.

من سيناريو د.محمود أبو فروة الرجبي ورسوم غدير بانا، توخّت قصّة “ما أجمل العطاء!”، تدريب الأطفال على الشعور مع الأيتام وإسعادهم، ومن قصّة د.زياد أبو لبن ورسوم عامر زهدي، نقرأ تأثير السيدة المسنّة على الطفلة فرح بحصيلتها اللغوية والأدبية والصداقة الحاصلة بينهما، كما نفكر خارج الصندوق في مادة أعدها ثائر النجار في مواضيع الفضاء والبنوك وغيرها من القصص الطريفة والتمارين المحفّزة، كما نكون مع الفوتوغرافي سقراط قاحوش وزاوية التصوير بالهاتف الجوال على منصات التواصل الاجتماعي، ومن كتابة ورسم أسيل الطحل نتدرب مع وسام على خطوات رسم الصقر، أمّا زاوية التسلية والفنون والأحاجي والألغاز والرسومات فكتبها ورسمها صدام العدلة، كما تُعرّفنا ديما الرجبي في زاوية “على طريق الإبداع”، بشخصيّة االرسام الطالب جبران غسان البرقاوي وإبداعاته وجوائزه التي حصل عليها واهتمامه المبكّر بفنّ الكاريكاتير.

وفي “نادي وسام” من إشراف منير الهور ورسوم راشد الكباريتي، نكون مع طرائف وقصص وحِكَم ومعلومات للطلاب: سند السويلميين ونسرين رأفت فؤاد، وغفران عامر النعيم، وجود التينة، وبشرى خليل سالم، كما نكون مع قصيدة “محمية ضانا” لعلي البتيري ومن تصوير محمد عبدالنبي. ونقرأ تعريفًا من آية العمري بعظماء تحدّوا الإعاقة، مثل بيتهوفن ولويس برايل وهيلين كيلر، وفقرات في المحافظة على النظافة من إعداد الطالبة فاطمة الحسن، ونقرأ قصة “أجمل مكان”/ مسقط الرأس،  للطالب ليث أبو فضّة، وكذلك مشاركة للطالبة زينة الحمايدة حول عدد من وصايا لقمان الحكيم، كما نقرأ في زاوية “مكتبتي” تعريفًا من د.هدى زيدان عباس بقصة “الغيمة الصغيرة التي تحب الضحكات” للكاتبة سناء الحطاب، لنكون مع كريمان الكيالي في عمل أصناف متنوعة من الشوكولاتة ودمية القفاز، وفي  زاوية “علوم وتكنولوجيا” من كتابة علي رمان، نكون مع مواضيع: النظارة الذكية والمساعد الذكي والصور العجيبة والشمس المصغرة على الأرض وروبوت القطط.

وفي “مسرح وسام” نقرأ مسرحية “جدي والكنز الأخضر”/ السنابل، وهي من تأليف يوسف البري ورسوم عامر زهدي، أمّا زاوية “أعرف بلدي” فيخصص هذا العدد للتعريف بمحميّة ضانا، والكادة من إعداد وتصوير محمد عبد النبي سلامة. كما نقرأ “حكاية الحصان والحمار” التي كتبها د.شاكر صبري من رسوم زينة السلطي، بهدف التدريب على الوفاء ورد الجميل، أمّا زاوية الألعاب الشعبية فستكون في هذا العدد حول لعبة “طاق طاق طاقية”، من كتابة ورسوم إخلاص الزغاتيت. ومن شعر د.عاطف العيايدة ورسوم أيمن غرايبة نقرأ قصيدة “محميّتنا الحلوة”. وأخيرًا نكون مع زاوية “نجوم ساطعة”، من كتابة دينا بدر علاء الدين، وفيها تعريف بالكاتب والأديب الراحل عيسى الجراجرة، ومن سيناريو خنساء أحمد النسور ورسوم راشد الكباريتي، نقرأ قصّة “حلاوة العطاء” وفلسفة ذوبان قطعة السكر في كأس الشاي، كوجه من وجوه ثقافة العطاء..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى