الشاكر يوضح .. ماذا ينتظر الأردنيون بعد المنخفض القطبي؟

#سواليف

قال مدير موقع #طقس_العرب محمد الشاكر، أن الأيام المقبلة ولمدة أسبوعين لن تشهد أية #منخفضات جوية، مبيناً أن #الامطار ستتوقف لأكثر من أسبوع.

وقال الشاكر، إن الأيام المقبلة ستكون أشد برودة من أيام المنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الرابعة والذي تحرك تدريجياً مع ساعات مساء الاربعاء مُبتعداً عن المملكة بحيث تخف حدة الحالة الجوية تدريجياً، لكن تندفع إلى المملكة خلف المُنخفض الجوي #كتلة_هوائية_قطبية قارسة البرودة دون فعالية جوية رئيسية مما يؤدي إلى تدني كبير في درجات #الحرارة.

وأوضح الشاكر، بأنه اعتبارا من ليلة الأربعاء، ستكون #الأجواء_باردة جدا بشكل عام، وسنشعر بتلك البرودة بشكل كبير.

انجماد في مناطق المرتفعات العالية

وتوقع الشاكر بأن تشهد المناطق الجبلية العالية في شمال ووسط المملكة حالة من #الانجماد في ساعات الليل المتأخرة وساعات صباحؤالخميس، مبينا أنه يصعب تأكيد حالة الانجماد في كافة مناطق المملكة.

وأوضح أن مرتفعات العاصمة وعجلون وجرش ستشهد الانجمادات، محذرا من اختلاف حالة الطرق بين المناطق، كون الانجماد قد تتعرض له مناطق معينة ومتقاربة من بعضها، وهو ما قد يخدع بعض السائقين وعليه يجب الانتباه، مشيرا إلى أن حدوث #الصقيع يكون في حالة انكشاف السماء، أو انخفاض درجات الحرارة باتجاه السالب.

وسيكون هناك هبوط كبير على درجات الحرارة في ساعات المساء، حيث تكون الأجواء عامة أبرد من أيام المنخفض، وستكون تلك الأجواء الباردة عنوانا لليومين المقبلين على أقل تقدير، مع استمرار فرص تساقط زخات من #الأمطار بين الفترة والأخرى.

معلومات عن المنخفض الجوي

وأوضح الشاكر أن الثلوج كانت شاملة لجميع المناطق المرتفعة عن 700 متر عن سطح البحر العام الماضي، لكن ارتفاعات الثلوج في المنخفض الحالي مختلفة من منطقة لأخرى وغير منتظمة حسب الارتفاعات عن سطح البحر، وعليه نجد فروقات بين المنطقة والأخرى، كما حدث في العاصمة عمان.

وأكد الشاكر أن المنخفض الحالي أنقذنا، بكرم الله، من موسم مطري صعب، كان شبه خال لغاية قدومه للمملكة وهطول كميات كبيرة من المياه؛ متوقعا ارتفاع نسبة الهطول حتى ساعات المساء؛ مبينا أن حالة المنخفض الحالي كانت متغيرة، وعملية قراءة الخرائط كانت مختلفة بين الفترة والأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى