السبت .. منخفض جوي .. أجواء باردة ماطرة

#سواليف

مع ساعات الفجر تتأثر المملكة بكتلة هوائية رطبة مصاحبة لمنخفض جوي ،حيث تسود #اجواء_باردة و #غائمة مع هطول #الامطار في شمال المملكة تمتد تدريجا إلى محافظات الوسط، ويتوقع ان تكون في ساعات الصباح غزيرة أحيانا ولفترة قصيرة مصحوبة بالرعد وفرصة لتساقط حبات #البرد ، ،و #الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.
مساءا وليلا: يضعف تأثير المنخفض الجوي حيث تسود أجواء #شديدة_البرودة وغائمة جزئيا إلى غائمة مع بقاء الفرصة لسقوط زخات من #المطر بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة

نتيجة استمرار انسياب الرياح الباردة في طبقات الجو المُختلفة نحو مياه البحر الأبيض المتوسط، حيث يتشكل #منخفض_جوي تم تصنيفه بأنه من الدرجة الثانية (الإعتيادية) مترافق مع كتلة هوائية باردة لكنه سريع التأثير ويؤثر على المملكة يوم السبت.

 وتعبر المملكة ساعات صباح يوم السبت جبهة هوائية باردة بدايةً من المناطق الشمالية تؤدي لعودة انتظام الهطولات المطرية في شمال المملكة وتمتد نحو المناطق الوسطى ولا يُستبعد أن تكون #الأمطار #غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد خاصة فوق المرتفعات الجبلية الشمالية، مع عبور #غيوم مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض تؤدي إلى تشكل #الضباب في المرتفعات الجبلية.

وتسود يوم السبت أجواء باردة بوجهٍ عام، وتشتد سرعة الرياح الغربية لتكون نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية في عموم مناطق المملكة، تؤدي إلى تشكل الموجات الغُبارية في المناطق الصحراوية.

لكن تتراجع الفعالية الجوية مع ساعات المساء والليل مع بقاء الفرصة واردة لهطول زخات محلية من الأمطار على بعض المناطق.

نهاراً

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا، وتكون أقل من مستوياتها المعتادة بنحو 3-5 درجات مئوية.

ويكون الطقس باردا وغائما جزئيا الى غائم أحيانا مع هطول الأمطار في شمال ووسط المملكة وتكون غزيرة أحيانا ومصحوبة بتساقط زخات البرد وتكون الهطولات على شكل أمطارا ثلجية فوق قمم المرتفعات الشمالية، فيما تمتد الأمطار بحدة أقل نحو أجزاء من شرق المملكة إضافة الى مرتفعات الكرك والطفيلة.

وتكون الرياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية مع ساعات الظهر والعصر، وتكون مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة ومختلف الطرق الصحراوية.

في خليج العقبة:

– الرياح: شمالية خفيفة الى معتدلة السرعة.

– حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-10 سم).

– درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.

 التوصيات

– تنبيه من تشكل السيول في أجزاء من شمال ووسط المملكة

– تنبيه من تشكل الغبار في مناطق البادية ومختلف الطرق الصحراوية

– الحرص على تثبيت الأشياء والممتلكات القابلة للطيران نظرا للرياح النشطة المتوقعةليلاً

يكون الطقس بارداً و غالباً غائم، وتبقى الفرصة مهيأة لهطول الأمطار المحلية والمتفرقة في أجزاء من شمال ووسط المملكة.

أما في جنوب المملكة، فيكون الطقس قارس البرودة حيث تصل الحرارة الصغرى الى الصفر المئوي، ويحتمل تشكل الصقيع مع ساعات الصباح الباكر.

وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة

التحذيرات ليوم السبت :

  • خطر تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة.
  • خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات.
  • احتمال تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الضباب فوق المرتفعات الجبلية والسهول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى