الساكت لسواليف: أهمية تفعيل قانون المنافسة لضبط سلوك المؤسسات

سواليف_ خاص _ احكام الدجاني

اثار طلب الخبير الاقتصادي المهندس موسى الساكت الالتزام بالسقوف السعرية ضجة في الوسط الاقتصادي فتوجه موقع سواليف الاخباري بالاستفسار عن هذه المطالبة وتوقيتها فأجاب: الناس خرجت من ظرف صعب وفي حرب الان ولن ننسى خروجنا من جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على الاقتصاد مع ارتفاع جميع السلع الغذائية وغير الغذائية. 

وأكد ان السوق يشهد ارتفاع الأسعار سواء من المنتج المحلي او المستورد فالأردن يستورد فوق ٨٠ بالمئة من مدخلات انتاجنا وفوق 60 بالمئة من الغذاء مع ضرورة التشجيع الدائم على الصناعة المحلية. 

مؤكدا ان دور وزارة الصناعة وما تقوم به لتحديد السقوف السعرية بعد أخذ الاعتبار لكلف الإنتاج وكلف الاستيراد لان الهدف طرفين المواطن والتاجر وتحديد السقوف ليس لحساب طرف على الاخر ولم يكن الهدف منه تخسير التاجر. 

من جانب اخر بين م. الساكت انه بشكل عام ليس مع تحديد السقوف لان التجارة عرض وطلب ولكن لا بد من تحديد السقوف من أجل حماية المواطن ومنع استغلاليه لذلك وزارة الصناعة تجتهد وتتابع.

وعلقّ الساكت على اهمية ان يتم تفعيل قانون المنافسة والمعطل منذ اكثر من ١٠ سنوات والذي يتولى ﺿﺒﻂ ﺳﻠﻮك المؤسسات وﺣﻈﺮ الممارسات اﻟﱵ تعرقل ﻋﻤﻠﻴﺔ المنافسة كحل بديل للحكومة حتى لا يتغول طرف على الآخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى