الذهب يهوي لأدنى مستوى منذ 2010

هوى الذهب إلى أدنى مستوى له في حوالي ست سنوات الاربعاء موسعا خسائره بعد ان قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي إنها “تتطلع” لزيادة في اسعار الفائدة ستكون إيذانا بتعافي الاقتصاد الامريكي من الركود.
ولم تشر يلين الى ما اذا كانت لا تزال تتوقع ان زيادة في الفائدة ستكون مبررة في الاجتماع الاخير للبنك المركزي الامريكي هذا العام والذي سيعقده في 15-16 ديسمبر كانون الاول.
ورفعت تعليقاتها الدولار امام اليورو إلى أعلى مستوياته في اكثر من سبعة اشهر.
وقلص المعدن النفيس خسائره بشكل طفيف عندما قال مجلس الاحتياطي في تقريره (بيج بوك) ان سوق العمالة في الولايات المتحدة تحسن بشكل متواضع في الاسابيع القليلة الماضية وان النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة نما بوتيرة متواضعة في معظم المناطق.
وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.5 بالمئة إلى 1052.92 دولار للاوقية (الاونصة) في اواخر التعاملات في السوق الامريكي بعد ان هوى في وقت سابق إلى 1050.25 دولار وهو أدنى مستوى له منذ فبراير شباط 2010 .
وإنخفضت العقود الاجلة الامريكية للذهب تسليم فبراير شباط 0.9 بالمئة لتسجل عند التسوية 1053.80 دولار للاوقية بعد هبوطها الى 1049.40 دولار وهو أدنى مستوى منذ اكتوبر تشرين الاول 2009 .
وتتعرض اسعار الذهب لضغوط بفعل توقعات بأن يرفع البنك المركزي الامريكي اسعار الفائدة للمرة الاولى في حوالي عشر سنوات في وقت لاحق هذا الشهر حتى مع توقع ان يواصل البنك المركزي الاوروبي توسيع سياسته التيسيرية في اجتماعه غدا الخميس.
ومن شان زيادة الفائدة ان ترفع تكلفة الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدا بينما تدعم الدولار.
وتعرضت اسعار الذهب لضغوط ايضا من بيانات تظهر ان أرباب العمل بالقطاع الخاص الامريكي اضافوا إلى الاقتصاد 217 ألف وطيفة في نوفمبر تشرين الثاني وهو رقم يفوق التوقعات.
ومن بين المعادن النفيسة الاخرى انخفضت الفضة 1.1 بالمئة الى 14.02 دولار للاوقية بينما تراجع البلاتين حوالي 1 بالمئة إلى 830.19 دولار للاوقية وهبط البلاديوم 2 بالمئة إلى 527.35 دولار للاوقية. (رويترز)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى