الداية أم زكي / م . أسعد البعيجات

كان دور الداية أم زكي في السابق دور محوري وتجسد في مسلسل باب الحارة للجيل الذي لم يعش تلك المرحلة.

بالأضافة الى عملها كداية كانت تعمل خطّابة تقضي وقتها الداية أم زكي من بيت لبيت … فنجان قهوة عند بيت أبو عصام تتفحص بنات أبو عصام …وينتهي اللقاء بتحديد الخميس القادم موعداً أخر لتذوق مخاشي باللبن من ايدين مرت عصام الثالثة …

تنتقل الداية أم زكي الى بيت أبو حاتم لتلاقي بطريقها صحن كُبة مشوية ومن ثم الى بيت أبو أبراهيم …. كانت فيسبوك و واتس اب ذلك الوقت ….

هذه هي حياة الداية أم زكي حفلات وكراوية ومهلبية ونقل الصورة بأمانة وشفافية تتفحص الصبايا هذه أصابعها مثل اقلام بيكر وتلك بتقرط بحرف الواو وهذه مشيتها مثل دبيك الجمال كل هذا يتم تخزينه في ضميرها .

مقالات ذات صلة

تأثر المجتمع العربي بما فيهم الطبقة الحاكمة بالبلد بمسلسل باب الحارة بأجزاءه السبعة وبشخصية الداية أم زكي بالتحديد وجاء بالمرتبة الثانية السيد أبو بدر .

الى أن صارت الداية أم زكي بنكهات متعددة حتى لتتصدر المشهد عند كل تغير وزاري أو حكومي.

تبدأ من … النائب فلان يولم لرئيس مجلس النواب …. الشيخ العلاني يولم لرئيس مجلس الأعيان …. رجل الاعمال يولم لرئيس الوزراء..

ما هي تلك الولائم الا صور من نشاطات أم زكي ليبدأ سيناريو الداية أم زكي ….

يبدأ النائب، الشيخ ورجل الأعمال بالعزيمة لمن تتتوق عيونهم الى النُمر الحمراء ولمن ترتجف قلوبهم لذكر الكراسي …

يأتون فُرادى أو جماعات منهم من يحمل كرشة ومنهم من يقود نجلهُ ومنهم يسوق الأربع ليصطفوا لحين حضور الداية أم زكي ( ما بدنا نحكي طريقة أستقبال أم زكي ).

تبدأ الداية أم زكي بتفحص الحضور …. هذا يرث وهذا لا يرث … هذا أسنانه مقلعه وهذا طقم ويتم تخزين المعلومات في ضمير الضيف لحين توزيع الفُتات ….

مسلسل المناصب لا يختلف عن شغل الداية أم زكي … بس يا ريت عندهم ضمير زي ضمير أم زكي …..

أم زكي لو طلبوها لخدمة العلم رح تكون أول وحدة … رح تقدم لهم كشف بأسماء الذين جوزتهم أقصد الذين عينتهم

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى