الجوع … 5 أسباب تصيبك بالشعور الدائم

سواليف

هل تشعر بالجوع في كل الأوقات؟ إذاً تحقق من مستويات الإجهاد، وعادات الشرب، وعوامل حياتية أخرى قد تكون السبب بذلك، إذ يُفسر الجوع بالحاجة الفسيولوجية للسعرات الحرارية، وتسببه مجموعة من العوامل، بما في ذلك النظام الغذائي، وهرمونات الشهية، وعوامل عاطفية مثل الإجهاد.

وحدد علماء خمسة أسباب تبرر الشعور بالجوع، أولها إصابة الجسم بالجفاف، فيظهر من خلال الشعور بالجوع، وترتبط مشاعر الجوع بحاجة الجسم إلى السوائل.

لذلك تأكد دائماً من تناول كوب من الماء في الصباح، وانتظر لعدة دقائق لتتأكد من أن الشعور بالجوع نابع من حاجتك إلى الماء، أو من حاجتك إلى الطعام.

وتؤدي قلة النوم إلى إثارة هرمونين مرتبطين بالشهية، في حين يسبب النوم القليل ارتفاعاً بمستويات هرمون غريلين، وهو الهرمون الذي يحفز الشهية، فيما يسبب انخفاضاً بمستويات اللبتين، وهو الهرمون الذي يسبب مشاعر بالامتلاء.

لذلك حاول النوم بين 7 و8 ساعات ليلاً، للحصول على مستوى جيد من الطاقة ودرء الشعور المستمر بالجوع.

الحد من استهلاك الكربوهيدرات النشوية، يؤدي أيضاً إلى الجوع حيث تحفز الكربوهيدرات البسيطة، المتوفرة في السكريات والطحين الأبيض مثل المعجنات والبسكويت والكعك، من ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة، ومن ثم هبوط بهذه المستويات، ما يؤدي إلى المزيد من الجوع الشديد والحاجة لمزيد من الكربوهيدرات السكرية، لذا حاول الحصول على وجبات طعام غنية بالألياف.

وعندما تشعر بالتوتر، يزيد إنتاج الجسم لهرمونات الأدرينالين والكورتيزول، ما يسبب بزيادة الشهية، كذلك، يقلل الإجهاد من مستويات السيروتونين في الدماغ، ما يجعلك تشعر بالجوع.

تناول الطعام بسرعة ليس فقط من العادات السيئة، بل أيضاً يسبب المزيد من الجوع ، لذا حاول تناول طعامك بشكل بطيء حتى تتمتع بمذاقه، ثم الانتظار نحو 20 دقيقة على الأقل قبل أن تقرر تناول المزيد من الطعام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى