الجمعة .. تعمق كتلة هوائية شديدة البرودة ودرجات حرارة كانونية 

سواليف

تشير آخر مُخرجات النماذج العددية المُعالجة إلى تحرك المُنخفض الجوي المترافق بكتلة هوائية #شديدة_البرودة وقطبية المنشأ يوم الجمعة ليتمركز نهاراً شمال غرب سوريا، حيث تنخفض درجات #الحرارة بشكلٍ اضافي وتكون اقل من مُعدلاتها بكثير، ويكون #الطقس بارداً إلى شديد البرودة في العديد من المناطق، وتظهر كميات كبيرة من السُحب ويكون الطقس ماطراً على فترات في شمال ووسط المملكة تمتد #الأمطار لاجزاء من المنطقة الجنوبية وتكون مصحوبة بزخات من البَرَد.

وتنساب #رياح_قطبية_شديدة البرودة حيث يُتوقع تساقط #زخات من #الثلج أحياناً فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر.

وتعبر #غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل #الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة بسرعة رياح تقارب ال60كم/س وتتجاوز الهبات ال80كم/ساعة أحياناً في المناطق الصحراوية والمكشوفة تعمل على تشكل #العواصف_الترابية في جنوب وشرق المملكة.

نهاراً
يطرأ انخفاض ملموس آخر على درجات الحرارة بحيث تُصبح أبرد بكثير من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام و بحوالي 10 درجات مئوية.

و يكون الطقس بارداً في أغلب المناطق، و شديد البرودة في المُرتفعات الجبلية العالية و عاصف و غالباً غائم و ماطر بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، مع تساقط لزخات من البَرَد على فترات.

كما و يُتوقع تساقط زخات من #الثلج أحياناً فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر.

و في ساعات ما بعد العصر، تتراجع فرص الهطول عن أغلبية المناطق بحيث يُصبح مُتقطعاً و عشوائياً و غالباً على شكل هطولات مُتجمدة.

#الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية و رُبما شديدة تؤدي إلى حدوث عواصف ترابية في المناطق الصحراوية في جنوب و شرق المملكة.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية مُعتدلة السرعة
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (10-30 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    التوصيات
    ١) الانتباه من خطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات الثلج و البَرَد.

٢) الانتباه من #خطر شدة سرعة الرياح.
٣) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار في المناطق الصحراوية.
٤) الانتباه من تدني درجات الحرارة.
يتحرك المُنخفض الجوي مُتبعداً عن المملكة، في حين تتأثر المملكة بتدفق لرياح قطبية مُندفعة خلف المُنخفض الجوي ذات فعالية ضعيفة عموماً

ليلاً
يطرأ المزيد من الانخفاض الملموس على درجات الحرارة و تقترب من الصفر المئوي في بعض المناطق.

و يكون الطقس شديد البرودة في غالبية المناطق و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غائم. و يُحتمل هطول زخات خفيفة من المطر و الثلج خاصة في ساعات الليل الأولى.

و في ساعات الليل المُتأخرة لا يُستبعد حدوث الإنجماد في المُرتفعات الجبلية العالية و خاصة الجنوبية.

الرياح تكون غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تخف سرعتها مع مرور الوقت.
التوصيات
١) الانتباه من مخاطر حدوث الإنجماد في المُرتفعات الجبلية العالية.

٢) الانتباه من تدني درجات الحرارة و اقترابها من الصفر المئوي.
٣) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى