الجمعة .. انخفاض على الحرارة وأمطار ورياح نشطة

#سواليف

من المُنتظر أن تتأثر المملكة يوم الجمعة بالتأثير الفعلي للمُنخفض الجوي والمُتمركز شمال شرق جزيرة قُبرص و المُصنّف بأنه من الدرجة الثانية و هي الدرجة التي تعني بأن #المنخفض إعتيادي (و ذلك وفق مقياس شدة المنخفضات الجوية المُبتكر من طقس العرب و المُكوّن من 5 درجات أقواها الخامسة و أضعفها الأولى)، بحيث تنخفض درجات #الحرارة بشكل إضافي و بالمُقارنة عما كانت عليه الحال يوم الخميس، و يُتوقع بمشيئة الله هطول الأمطار على فَتَرات في مناطق واسعة من المملكة و تكون مُترافقة مع زخات من البَرَد، مع ازدياد في نشاط سُرعة الرياح بحيث تكون الرياح يوم الجمعة نشطة و مُترافقة مع هبات قوية أحياناً و تثير الغبار و رُبما العواصف الرملية في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة.

تتأثر المملكة بالمنخفض الجوي المصنف من الدرجة الثانية ويتمركز عصرا قبالة سواحل اللاذقية وتعبر البلاد جبهة هوائية محملة بالأمطار بمشيئة الله

نهاراً
تنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي، لتصبح دون معدلاتها الاعتيادية بحدود 3-5 درجات مئوية.

ويكون #الطقس باردا فوق الجبال وبارداً نسبيا في بقية المناطق وغائما بوجه عام، ويحتمل #هطول #زخات متفرقة من #الامطار خاصة في شمال المملكة.

وتدريجيا أثناء النهار، تعبر المملكة جبهة هوائية بمشيئة الله، وتعمل على انتظام هطول الامطار في المناطق الشمالية، وتمتد نحو المناطق الوسطى ولاحقا لأجزاء من جنوب المملكة، وتكون #الامطار غزيرة أحيانا في أجزاء من شمال ووسط المملكة، وتعمل على تشكل #السيول وجريان الاودية.

كما يتوقع بعد الظهر ان تكون السحب كثيفة وملامسة لسطح الأرض فوق الجبال العالية، مما يؤدي الى تشكل الضباب وانخفاض الرؤية الافقية.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل الى حدود 70-80 كم/ساعة في مرتفعات جنوب المملكة، تعمل على إثارة الغبار والأتربة بأجزاء من المناطق الصحراوية.

في خليج العقبة:

  • #الرياح: جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 24 درجة مئوية.
    التوصيات
  • الانتباه اثناء القيادة على الطرق التي تشهد هطولا للأمطار
  • الانتباه من احتمال تشكل السيول
  • الانتباه اثناء القيادة في المناطق المرتفعة بسبب تشكل الضباب
  • الانتباه من إثارة الغبار والأتربة في المناطق الصحراوية
  • الحرص على الاستعمال الآمن لوسائل التدفئة
    ليلاً
    يكون الطقس باردا وغائما جزئيا الى غائما في عموم المناطق.

ويستمر هطول الأمطار على فترات في مناطق مختلفة من المملكة، ولا يستبعد ان تكون الامطار غزيرة لبعض الوقت اثناء الصباح الباكر في أجزاء من شمال ووسط المملكة.

ويتوقع مع ساعات الصباح الباكر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط فوق الجبال.
التوصيات

  • الحرص على الاستعمال الآمن لوسائل التدفئة
  • الانتباه اثناء القيادة في المناطق المرتفعة بسبب تشكل الضباب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى