الثلاثاء .. منخفض جوي مصحوب بأمطار غزيرة وانخفاض على الحرارة

#سواليف

تُشير الخرائط الجوية في مركز #طقس العرب إلى اندفاع كُتلة هوائية باردة عبر شرق القارة الأوروبية نحو مياه البحر الأبيض تؤدي إلى تشكل #منخفض_جوي في محيط جزيرة قبرص مُصنف على أنه من الدرجة الثانية (منخفض شتوي اعتيادي) وفقاً لمؤشر قياس شدة المُنخفضات الجوية المُبتكر لدى طقس العرب، يترافق مع كُتلة هوائية باردة، تبدأ تأثيراته على المملكة اعتباراً من ساعات فجر وصباح الثلاثاء 

حيث تنخفض درجات #الحرارة بشكلٍ لافت يوم الثلاثاء وتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، وتسود #أجواء_باردة في مُختلف المناطق، مع انتشار كميات من السُحب، وتهطل زخات من #الأمطار “بمشيئة الله” على فترات في شمال المملكة تمتد نحو المناطق الوسطى، تطال بعض المناطق الجنوبية على فترات مُتباعدة.

تكون الأمطار مُتفاوتة الشدة وغزيرة أحياناً خاصة فترة مابعد الظهر وخلال ساعات العصر قد يصحبها الرعد لبعض الوقت، وتترافق بزخات من البَرَد ولاسيما فوق المرتفعات الجبلية العالية.

نهاراً
يطرأ انخفاض حاد على درجات #الحرارة، لتصبح بذلك أبرد من معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية.

وتعبر المملكة جبهة هوائية باردة في ساعات الصباح، بحيث يكون الطقس بارداً و عاصفاً و غائماً و ماطراً بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، و تكون هذه الأمطار غزيرة و مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد، و تدريجياً مع ساعات ما بعد الظهر و العصر تمتد الأمطار بحدة أقل نحو أجزاء من البادية الشمالية و مرتفعات الكرك و مُرتفعات الطفيلة (و قد تكون ممزوجة بالثلوج في قمم الطفيلة).

الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً تقترب سرعة هباتها من 90 كم/ساعة، و تتسبب في حدوث موجات غبارية على الطرق الصحراوية و البادية و بالتالي تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية معتدلة الى نشطة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-10 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    التوصيات
    ١) الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح و التي تصل سرعة بعض هباتها إلى نحو 90كم/ساعة و يُنصح بتثبيت المقتنيات و الأجسام الخارجية.

٢) الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق و الطرق الصحراوية نتيجة الغبار و الموجات الغبارية.
٣) الانتباه من خطر تشكل #السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة في شمال ووسط المملكة.
٤) الانتباه من مخاطر ارتفاع نسب الغبار و من تأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي و العيون.
ليلاً
يكون الطقس بارداً و غالباً غائم، مع استمرار هطول الأمطار على فترات خاصة في شمال المملكة، و تمتد في بعض الأحيان نحو أجزاء من المناطق الوسطى.

و تعبر سحب مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض المُرتفعات الجبلية العالية، مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

الرياح تكون غربية و تخف سرعتها مُؤقتاً قبل أن تُعاود نشاطها من جديدة بعد مُنتصف الليل.
التوصيات
١) الانتباه من خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة.

٢) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية في المُرتفعات الجبلية نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
٣) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى