الثلاثاء .. اجواء شديدة البرودة وماطرة وتساقط الثلوج

#سواليف

يتعمق تأثير #الكتلة_الهوائية #شديدة_البرودة، حيث تكون الأجواء باردة جداً و #عاصفة و #ماطرة بغزارة في شمال ووسط المملكة مصحوبة بالرعد وتساقط #البرد احياناً، مما يؤدي إلى تشكل #السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، ومع ساعات المساء والليل تمتد الهطولات لتشمل اجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، #الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تتجاوز سرعتها 90 كم/الساعة في بعض المناطق، مما يؤدي الى تشكل العواصف الغبارية في المناطق الصحراوية، كما يتوقع تساقط زخات من الثلج بين الحين والاخر فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها 1000 م عن سطح البحر وما يزيد، ومع ساعات الليل المتاخرة يتوقع ان تشهد المرتفعات التي يصل ارتفاعها 900 م وما يزيد تساقطات ثلجية محدودة مع حدوث تراكمات محدودة ومتفاوتة حسب الارتفاع خاصه فوق المرتفعات الجنوبيه.

نهاراً
يطرأ انخفاض ملموس آخر على درجات #الحرارة، لتُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-9 درجات مئوية و يُعتبر يوم الثلاثاء الأبرد خلال فصل الشتاء الحالي.

و يكون #الطقس شديد البرودة و عاصفاً و غائماً و ماطراً بغزارة في شمال ووسط المملكة، و تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المُرتفعات الجبلية بما فيها أحياء من العاصمة عمان و مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد أحياناً، و تؤدي هذه الهطولات إلى جريان كبير للأودية و تشكل السيول و ارتفاع منسوب المياه.

كما و يُتوقع تساقط #الثلوج و تراكمها فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب.
و في ساعات الصباح لا يُستبعد امتداد الثلوج صباحاً إلى المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر مع تراكمها أحياناً و التي تشمل قمم غرب العاصمة عمان و قمم البلقاء مثل زي و أم جوزة و أعالي منطقة صويلح و تلاع العلي و الجبيهة و الجامعة الأردنية و دابوق و أبوعلندا و المناطق المحيطة. و يُتوقع أن تعود الثلوج و تُصبح مخلوطة بالأمطار في هذه المناطق لاحقاً بعد الظهر.

في جنوب و شرق المملكة، تسود #أجواء_عاصفة و باردة للغاية مع حدوث #موجات_غبارية على فترات، كما و يُحتمل تساقط زخات عشوائية من الثلج فوق جبال الشراه في جنوب المملكة.

الرياح تكون غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً و تلامس سرعة هباتها حوالي 100كم/ساعة في بعض المناطق المكشوفة بالإضافة إلى جبال الشراه و تؤدي إلى حدوث موجات غبارية كثيفة في المناطق و الطرق الصحراوية التي لم تتعرض لهطولات.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية نشطة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-10 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.

  • التوصيات
    ١) الانتباه من مخاطر جريان الأودية و تشكل السيول و ارتفاع منسوب المياه في شمال ووسط المملكة و حدوث التجمعات المائية.

٢) الانتباه أثناء القيادة بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
٣) الانتباه أثناء القيادة على طرق المُرتفعات الجبلية العالية خاصة الشمالية من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط البَرَد و الثلج.
٤) الانتباه من خطر شِدّة سرعة الرياح.
٥) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق و الطرق الصحراوية نتيجة موجات الغبار.
٦) مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة.
يستمر تأثر المملكة بذات المُنخفض الجوي و المُصنف من الدرجة الرابعة، و تمتد تأثيراته إلى محافظة الكرك و الطفيلة كما و تعبر المملكة بعد مُنتصف الليل جبهة هوائية جديدة

ليلاً
يستمر الطقس شديد البرودة و عاصف و غائم و ماطر على فترات بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة و تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المُرتفعات الجبلية بما فيها أحياء من العاصمة عمان و مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد أحياناً، و تمتد هذه الأجواء جنوباً تدريجياً نحو محافظة الكرك و لاحقاً إلى محافظة الطفيلة، كما و تعبر سحب مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض المرتفعات الجبلية مما يؤدي إلى تشكل الضباب على فترات.

كما و يُتوقع تساقط الثلوج على فترات مع تراكمها فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب، و تمتد مع ساعات الليل لتشمل أعالي لواء المزار الجنوبي و مؤتة في محافظة الكرك و لاحقاً إلى مختلف مُرتفعات محافظة الطفيلة.

و في ساعات ما بعد مُنتصف الليل، يمتد تساقط الثلوج بشكل مُتقطع إلى المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر مع تراكمها أحياناً و التي تشمل قمم غرب العاصمة عمان و قمم البلقاء مثل زي و أم جوزة و أعالي منطقة صويلح و تلاع العلي و الجبيهة و الجامعة الأردنية و دابوق و أبوعلندا و المناطق المحيطة.

الرياح تكون غربية إلى شمالية غربية و تخف سرعتها بحيث تكون ما بين مُعتدلة إلى نشطة السرعة.
التوصيات
١) الانتباه من مخاطر جريان الأودية و تشكل السيول و ارتفاع منسوب المياه في شمال ووسط المملكة و حدوث التجمعات المائية.

٢) الانتباه أثناء القيادة بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
٣) الانتباه أثناء القيادة على طرق المُرتفعات الجبلية العالية خاصة الشمالية من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط البَرَد و الثلج.
٤) مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة.


تحذيرات يوم الثلاثاء

  • خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة بما فيها منطقة البحر الميت.
  • خطر شدة سرعة الرياح العاصفه والهبات القوية المرافقة لها.
  • خطر تدني مدى الرؤية الافقية وانعدامها أحيانا نتيجة تشكل العواصف الغبارية في المناطق الصحراوية و البادية
  • خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات بانواعها المختلفة.
  • خطر تدني مدى الرؤية الافقية فوق المرتفعات الجبلية بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الارض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى