التركيز في العمل الأكاديمي على برامج الحاسب الآلي

التركيز في #العمل_الأكاديمي على برامج #الحاسب_الآلي في المعامل الهندسية من أجل #المعرفة

بقلم الدكتــور   #يوســف_الدرادكـــــــــــــــــة

يتضمن العمل التعليمي النشط للطلاب حل مشكلات هندسية محددة، وعند حلها، إصلاح تلك النقاط التي ستشكل المشكلة الجديدة، مما يجعل الحل الهندسي فريدًا. لتلبية الطلب على الحداثة والتفرد، بالطبع، يجب أن تشارك مجموعة من المهندسين في البحث، على وجه الخصوص، تلك التطورات التي نفذتها أو يجري تنفيذها من قبل مجموعات هندسية أخرى حول العالم. المعلومات حول مثل هذه الحلول واردة في العديد من قواعد المعرفة. يجب أن تخضع نتائج هذه الدراسات للنقد، وإذا أمكن، للتغييرات والتحسينات. عند إجراء التطورات الهندسية، من المهم أيضًا تسجيل خطوات حل مشكلة هندسية في شكل معرفة تقنية. ستصبح هذه المعرفة فيما بعد أساسًا لوصف الحل الهندسي؛ يجب بالطبع تضمينه في قاعدة معرفية واحدة أو أخرى. بالتوازي مع التطوير الهندسي، يجب تنفيذ العمل على دراسة المواد، وكذلك الحلول البرمجية، التي ستشكل أساس برنامج كمبيوتر جديد.

عند الحديث عن تركيز العمل التعليمي على برامج الكمبيوتر، يجب أن نفهم حتمًا أن جميع مراحل العمل الهندسي تتم على أساس رقمي، وأنه جنبًا إلى جنب مع التصميم الذي تنتقل إليه المجموعة الهندسية، يجب تقديم نظيرتها الرقمية وتقديمها. وبالتالي، يضطر المهندس، جنبًا إلى جنب مع أعمال مثل التصميم والبناء والأبحاث المتضمنة فيهما، إلى القيام بعمل على تكوين المعرفة بأنواعها المختلفة، لأداء العمل المعرفي الفني. يجب فهم تنظيم المختبر الهندسي للحصول على المعرفة وإدراكه وتسجيله كمحتوى للدورات التدريبية. بمعنى آخر، يجب إصلاح الفجوات وندرة المعرفة اللازمة لحل المشكلات الهندسية.

من المناسب سرد أنواع المعرفة المختلفة. يتضمن 1) معرفة العلوم الطبيعية من النوع “النباتي” ، 2) المعرفة التقنية الطبيعية (كما في نظرية الآلات والآليات) ، 3) المعرفة الرياضية الطبيعية (كما في ميكانيكا نيوتن) ، 4) المعرفة الرياضية ( كما ينظرون في عناصر إقليدس) ،       6) المعرفة التقنية المعيارية (مثل المنطق الرسمي أو القواعد المعيارية) ، 7) معرفة العلوم الطبيعية (الكيمياء والبيولوجيا الهيكلية) ، 8) معرفة العلوم الطبيعية (كما نراها في علم الأحياء الحديث) ، 9) المعرفة التاريخية الإنسانية العلمية ، 10) المعرفة العلمية حول النشاط وتنظيمه ، 11) المعرفة الرياضية (التي نلتقي بها ، على سبيل المثال ، في “الرياضيات المحدودة”).

إن الجمع بين هذه الأنواع من المعرفة في مجمع معين ليس بالمهمة السهلة، ولكنه على وجه التحديد مثل هذه المعرفة المشتركة التي يحتاجها المهندس الحديث، وأن التقنيات المعرفية لمثل هذا المزيج والتكوين هي التي يجب أن تشكل محتوى التعليم الحديث. يتم تقديم أربعة وعشرين نوعًا من المعرفة في أشكال أكثر تفصيلاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى