ارتفاع تسعيرة الكاز..؟!


#ارتفاع #تسعيرة_الكاز ..؟!
د. #محمد_جميعان

لفت انتباهي وانا اطالع كمية استهلاكنا من #المشتقات_النفطية لعام 2021 ان كمية #الكاز مقارنة بباقي المشتقات ضئيلة جدا، تكاد لا تذكر مقارنة بباقي استهلاكنا من المشتقات الاخرى ..

فبحسب إحصائيات صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة،وفقا للأرقام ،استهلكت “باعت” محطات المحروقات في الأردن، في عام 2021، مليارا و564 مليون لتر من مادة البنزين 90، إضافة إلى 141 مليون لتر من البنزين 95، ، واستهلكت هذه المحطات، مليارا و499 مليون لتر من السولار، في حين ان الاستهلاك من الكاز لم يتجاوز 87 مليون لتر فقط،،

بالمقابل فان اثر وقيمة الكاز في حياة من يستخدمونه من الفقراء في الشتاء كبيرة وحساسة وخطيرة، سيما عندما تصل حدا قد لا يستطع البعض توفيره بالسعر الذي وصلت اليه تسعيرته من ارتفاع، وحتى لو استطاع بالكاد توفير قيمته، فانها ستكون على حساب لقمة عيشه، ومزيدا من ضيق ذات اليد والمعاناة، بل والقهر ايضا.

الكاز سلعة تخص الفقراء عموما، الذين ما زالوا يستخدمون وسائل التدفئة القديمة من ” صوبات الكاز “، سيما في المحافظات،،

وكمية استهلاكه ليس بالحجم المؤثر على فاتورة المشتقات النفطية مقارنة بباقي المشتقات، وبالتالي حتى من الناحية الاقتصادية السياسية الاجتماعية، هذا الارتفاع لا يوازي حجم المعاناة والعواقب الناجمة عنه..؟!

رفع تسعيرة الكاز الى هذا النحو امر محير، ويصعب فهمه، يثقل كاهل الفقراء الذين هم اولى بالدعم، وعدم المساس بما يخصهم من احتياجات،،؟!
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى