إنطلاق أعمال #القمة_الجبلية حول أزمة اللجوء وإنعدام الجنسية الخميس وسط مساع دولية لحل الأزمة

سواليف

تنطلق يوم غدٍ الخميس – بإذن اللّٰه تعالى – أعمال القمة الجبلية الإفتراضية تحت عنوان: “اللاجئون وعديموا الجنسية بين الأزمات الدولية والواقع الإقتصادي والحلول”، بمشاركة دولية متنوعة، وسط مساعٍ لإيجاد حل دائم وشامل للأزمة.

حيث ستتحول، أحد البرامج الحاسوبية إلى ساحة مفاوضات دولية رفيعة المستوى، للتوصل لحل أو جزء من الحل لقضية اللجوء والتجهير القسري وإنعدام الجنسية.

حيث أكد المشرف على مجلس الوزراء بحكومة مملكة الجبل الأصفر “عمار بن غانم الغانم” قبل أيام: أننا سنعمل مع قادة العالم لمحاولة حل هذه الأزمة، حيث أن هدف القمة الجبلية “هو إلتزام جميع الأطراف الدولية المعنية بطرح الحلول التي تخفف أثار هذه الأزمة أو تحل جزء كبير من هذه القضية، التي تنتهك بشكل صارخ، القانون الدولي”.

وأضاف الغانم وفقاً لوكالات أن “استمرار إستخدام اللاجئين كوقود في الحروب، ضد كل المبادئ الإنسانية ويجب على المجتمع الدولي التحرك”، معتبراً أن المؤتمر ليس النهاية، وإنما مجرد بداية لعملية إنسانية تقودها المملكة لمجاولة إنهاء هذه الأزمة بشكل يحفظ كرامة اللاجئ ويحل قضية إنعدام الجنسية من جذورها.

وكشفت وكالة الأنباء الحكومية الجبلية النقاب عن أهم المحاور التي سيناقشها المشاركين بالقمة، وتنص على توضيح واقع عديمي الجنسية في الدول التي يقيمون فيها ومستقبل أزمة اللجوء في ظل إستمرار الصراعات وتنفيذ القرارات الدولية رقم:
– القرار 50/152،
– القرار 7/10 (2008).
– القرار 10/13 (2009).
– القرار 13/2 (2010).
– القرار 20/4 بشأن الحق في الجنسية: النساء والأطفال (2012).
– القرار 20/5 (2012).
– القرار 26/14 (2014).

وخلال الأشهر الماضية، جرت ٤ إجتماعات تحضيرية للمؤتمر، بمشاركة ممثلي عدة دول ومنظمات دولية، نوقشت خلالها مسودة الإجتماع.

وينتظر المؤتمر مشاركة عالية المستوى، حيث أكدت ٦٢ جهه على مستوى العالم مشاركتها في أعمال المؤتمر، الذي تترأسه حكومة مملكة الجبل الأصفر باعتبارها المضيف وصاحب الدعوة.

٢

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى