إذا كان بإمكانك إجراء هذا الاختبار البسيط في 60 ثانية فإن قلبك في حالة جيدة

سواليف

إذا كان بإمكانك إجراء هذا الاختبار البسيط في 60 ثانية فإن قلبك في حالة جيدة

في كثير من الأحيان عند قياس صحة القلب، نشجع على البحث عن طبيب متخصص وإجراء اختبارات باهظة الثمن، ولكن وجدت دراسة جديدة أبرزتها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب طريقة بسيطة وغير مكلفة لتقييم صحة القلب.

وبهذا الخصوص، صرح الدكتور جيسوس بيتيرو من مستشفى كورونا الجامعي بإسبانيا أنه إذا استغرق الأمر أكثر من دقيقة ونصف لتسلق أربع سلالم أو 60 درجة في المجموع، فإن صحة قلبك بحاجة للتحسين.

ووجدت هذه الدراسة أن 58٪ ممن أكملوا اختبار السلم في أكثر من 1.5 دقيقة يعانون أيضًا من خلل في وظائف القلب، وأن 32٪ فقط من أولئك الذين انتهوا في أقل من 45 ثانية يعانون من خلل في وظائف القلب بعد صعود الدرج.

وبشكل عام، وجد الدكتور جيسوس بيتيرو أن الارتباط الكبير بين وقت اختبار صعود الدرج والقدرة على التمرين يمكن ترجمته إلى عامة السكان، أي بعبارةٍ أفضل، يمكن لأي شخص استخدام هذا الاختبار لتحديد صحة قلبه الحالية، فكل ما عليكِ محاولة 60 درجة وقياس الوقت الذي تحتاجينه لذلك، وكلما زاد الوقت الذي تحتاجينه لصعود الدرج عن دقيقة ونصف، عنى ذلك أن صحة قلبكِ بحاجة للانتباه.

صحة القلب الجيدة

في كثير من الأحيان، عندما نفكر في “صحة القلب الجيدة”، فإن الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم، هما أول ما يتبادر إلى الذهن.

وفي حين أن هذين الأمرين مهمان، إلا أن تغييرات نمط الحياة أيضاً يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وهناك العديد من العوامل التي تساهم في صحة القلب، فيما يلي بعض الطرق الرئيسية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

النشاط البدني المنتظم

يساعد النشاط البدني المنتظم على زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم، لذا حاولي استهداف ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة، أو 75 دقيقة من التمارين القوية، حيث يمكن أن يساعد النشاط البدني في الحفاظ على الوزن والوقاية من السمنة وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وإذا لم تتمكني من جدولة 30 دقيقة من التمارين في يومك، فحاولي إضافة فترات قصيرة من التمارين على مدار اليوم، فمثلاً يعتبر صعود الدرج أو المشي أثناء المكالمات الهاتفية طريقتين سهلتين لزيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة.

نظام غذائي صحي شامل

يمكن لنظام غذائي صحي للقلب أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويدعم الصحة العامة على المدى الطويل، إذ يعد الحد من مستويات الكوليسترول والحصول على مصدر جيد لمضادات الأكسدة والأطعمة الغنية بالمغذيات أمرًا أساسيًا في دعم نظام غذائي صحي للقلب.

فمثلاً تناولي الكثير من الفواكه والخضروات بدون صلصات عالية السعرات الحرارية، أو اختاري الحبوب الكاملة مثل الشعير أو بذور الكتان أو الشوفان أو الكينوا أو كعك الأرز، وكذلك تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية (الخضار الورقية)

وتناول مجموعة متنوعة من المكسرات والبقوليات (الفاصوليا الكاملة والجوز).

العلاج اليومي بالأسبرين

شكل مثير للاهتمام وشائع الاستخدام من العلاج هو تناول الأسبرين كل يوم، حيث يعمل الأسبرين على منع تجلط الدم في الدم، ويمكن أن يساعد هذا في تدفق الدم بحرية عبر الشرايين ومنع السكتة الدماغية

وإذا كنتِ تعانين من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو تصلب الشرايين، فقد يكون ذلك مفيدًا، ومع ذلك، استشيري طبيبك والصيدلي قبل تناول أي دواء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى