إتهامات واسعة تطال مؤسس الفيسبوك بسبب تبرعه بثروته

سواليف

بعدما اصبح مؤسس الفيسبوك مارك زوكربيرغ اباً، اعلن انه سيتبرع بـ 99% من قيمة أسهمه في شركة الفيسبوك حيث تبلغ القيمة الاجمالية لها حوالي 45 مليار دولار.

العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحفيين العالميين انتقدوا زوكربيرغ على هذه التصرف، واعتبروه انه ليس “انسانيا” وانها فقط محاولة تجارية ليس أكثر للتهرب من دفع الضرائب ليكسب الوجه الانساني والاعلامي والاموال في النهاية.

زوكربيرغ بر صفحته الشخصية على الفيسبوك، اجاب جميع منتقديه، حيث قال انه تأسيسه لشركة Chan Zuckerberg هو ليس تهرب من الضرائب، بل نقل اسهمه من شركة الفيسبوك الى الشركة الجديدة لأن الشركة الجديدة فيها مرونة افضل لتنفيذ مهمتها بشكل أفضل

وأضاف زوكربيرغ أنه إذا قام بنقل أسهمه وأسهم زوجته إلى جمعية خيرية عادية، فإنه سيحصل على تخفيض للضرائب المفروضة عليه بموجب القوانين الأمريكية التي لاتفرض ضرائب على المبالغ المدفوعة في وجوه الخير، لكن بتأسيس شركة محدودة المسؤولية فإنه سيستمر بدفع ضرائب إذا تم بيع الأسهم بواسطة الشركة الجديدة.
وحول اعتماده على الهيكل القانوني في الشركة الخيرية، قال أن الشركة محدودة المسؤولية تتيح له استثمار الأموال التي ستخلق تمويل جديد لتحقيق أهدافها. وأية أرباح صافية يمكن أن تحققها الاستثمارات فإنها سيعاد استخدامها لتحقيق مهمة الشركة، علما ان الهيكل القانوني يستخدم في الشركات الربحية فقط.
يذكر ان زوكربيرغ كان قد تبرع خلال الاعوام الماضية بمبالغ مالية كبيرة، ليس وحده فقط، بل العديد من الاثرياء حول العالم ينهجوا هذا الطريق وكان اشهرهم بيل غيتس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى