أجواء خريفية مُعتدلة في أغلب مناطق المملكة أول أيام فصل الخريف

#سواليف

تُشير الخرائط الجوية الناتجة عن نماذج ما يُسمى بالمُحاكاة الحاسوبية إلى استمرار تأثير الكتلة الهوائية المُعتدلة على أجواء المملكة خلال الأيام القليلة القادمة، والتي اندفعت للمملكة في وقتٍ لاحق من يوم الإثنين الماضي وأسفرت عن اعتدال #الأجواء نهاراً بل وسيادة #أجواء مائلة للبُرودة ليلاً في أغلب مناطق المملكة.

يُذكر أن المملكة تدخل في فصل الخريف فلكياً بدءاً من يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر/ أيلول ويمتد حتى 21 ديسمبر/ كانون أول القادم بمشيئة الله، وتأخذ درجات الحرارة منحنى تنازلياً طوال هذه الفترة، والذي يكون حاداً عادةً منذُ بداية تشرين ثانٍ/نوفمبر في المملكة، حيث تمتد الأنظمة الجوية الباردة بشكل أكبر قادمة من وسط و شرق القارة الأوروبية نحو حوض البحر المتوسط بما فيه المملكة .. لمزيد من التفاصيل.

إنخفاض الحرارة العُظمى و الصغرى على حدٍ سواء يوم السبت
وتنخفض درجات الحرارة يوم السبت، وتكون الأجواء لطيفة إلى مُعتدلة في أغلب المُدن الأردنية مع ظهور غيوم مُتفرقة على ارتفاعات مُنخفضة خاصةً شمال المملكة، بينما تبقى حارة نسبياً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون #الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً وتعمل على تصاعد للأتربة و #الغبار على أجزاء من البادية.

ومع مغيب الشمس يُتوقع أن يتسارع إنخفاض درجات الحرارة بحيث تكون الأجواء في بادىء الأمر مائلة للبُرودة في العديد من المدن الأردنية بما فيها العاصمة عمّان، مع ارتفاع في نسب #الرطوبة وظهور للسُحب المنخفضة في بعض المناطق، ونشاط للرياح الشمالية الغربية أحياناً والتي تُضفي شعوراً إضافياً بالبرودة في المناطق الجبلية، وتُصبح الأجواء بعد مُنتصف الليل وحتى ساعات الصباح الباكر باردة نسبياً في العديد من المناطق، بحيث تكون الأجواء غير ملائمة للجلسات الخارجية، وتحتاج إلى ارتداء معطف خفيف ليوائم #برودة_الأجواء النسبية.

ويُتوقع يوم الأحد أن تسود أجواء مُشمسة ومُعتدلة لا سيّما في الجبال نهار يوم الأحد، بينما تكون حارة نسبياً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية ساعات الصباح تتحول إلى شمالية غربية تدريجياً فترة النهار مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً في بعض المناطق بما فيها إقليم العقبة، ويكون مُتوسط ارتفاع الموج ومائجاً في عُمق الخليج.

أما ليلاً، فتكون الأجواء لطيفة في أغلب مناطق المملكة، تميل للبُرودة قليلاً أثناء ساعات الليل المُتأخر والصباح الباكر، و #الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة عموماً. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى