80% من السيارات عمرها يتجاوز 5 أعوام..لانهم الناس بقدروش يشتروا سيارات جديده

عمان – محمد الدويري- قال مصدر حكومي ان ابرز مبررات الحكومة بوقف استيراد السيارات التي يزيد عمرها عن 5 اعوام هو ان 80% من السيارات العاملة في السوق المحلية قديمة
وبين المصدر في تصريح لـ»الرأي» ان 70 الف الى 80 الف سيارة دخلت المملكة في عامي 2009 و2010 80% منها يزيد عمرها عن 5 سنوات.
وكان مصدر مطلع قد اكد لـ «الرأي» ان 80 بالمئة من المركبات تستخدم من قبل راكب واحد وهو سائقها.
وفيما يتعلق بقرار الحكومة تخفيض الضريبة على السيارات الهجينة او الهايبرد سيسري مفعول القرار حتى نهاية عام 2013 كما ستتم مراجعة قرار حظر استيراد السيارات التي يزيد عمرها عن 5 اعوام قبل نهاية عام 2014 حسب نص قرار مجس الوزراء.
وكانت الرأي انفردت بقرار مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة القاضي بوقف استيراد السيارات التي يزيد عمرها على 5 سنوات على ان تتم عملية تنظيم جديدة لسيارات الهجين «بنزين وكهرباء» وتخفيض الضريبة عليها واستبدالها بسيارات عادية عمرها فوق 5 سنوات يتم شطبها.
ومن مبررات القرارتحديث قطاع المركبات في المملكة وتخفيف استهلاك الوقود لما له من اثر على فاتورة النفط والتقليل من الاثار السلبية الناجمة عن استخدام السيارات القديمة على البيئة والسلامة العامة وتخفيض فاتورة مستوردات المملكة من قطع غيار المركبات المستخدمة في المملكة واستخدام مركبات تتوفر فيها اجهزة السلامة العامة.
والقرار الحكومة الذي صدر بتنسيب من وزارة المالية اوصى بتشكيل لجنة من وزارة المالية ودائرة الجمارك ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات والصناعة والتجارة لوضع تصور لتنظيم السيارات المتواجدة حاليا في المنطقة الحرة ولم يتم التخليص عليها حتى لا يتعرض التجار للخسائر.
كما ستدرس اللجنة واقع حال السيارات الهجينة او الهايبرد» وكيفية شمولها بالقرار خصوصا وان الحكومة الحالية تشجع على ادخال هذا النوع من السيارات.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى