580…..!!! / يوسف الابراهيمي

580…..!!!

ربما تراه رقماً جميلاً ًيصلح أن يكون لنزيل في مركز إصلاح الجويدة أو قفقفا…أو رقماً لسيارة فارهة…ولكن في الحقيقة لهذا الرقم قصة لطيفة مع الشعب الأردني كله.

بدأت القصة وأنا (منجعي) أمام التلفاز يوم الأربعاء الماضي 19\10\2016 وكان التلفزيون الأردني يعرض دعاية عن الزمن الجميل للتلفزيون والسهرات العائلية أمامه، وفحوى الدعاية تشجيع الناس على مشاهدة ومتابعة التلفزيون الأردني… وما كان مني ألا أني أصبت بالوطنية المستعجلة وارتفاع الحس الوطني المستعجل و(فنجلت) عيوني لمشاهدة أول برنامج يعرض على التلفزيون بعد الدعاية الحماسية… وكان برنامج (عالوتر) للإعلامية سهى كراجه وكان عنوان الحلقة (كيف يتدبر الأردنيون شؤون حياتهم) وضيوف الحلقة الخبير الاقتصادي حسام عايش و أ. ربحي صبيحات وبدأت الحلقة بتقرير عبر فيه المواطنين عن سوء الأوضاع المعيشية في الأردن من خلال التقرير الذي أعدته سهى كراجه.

وبعد سماع التقرير توجهت سهى كراجه بالسؤال إلى الخبير الاقتصادي حسام عايش بعد مشاهدته للتقرير معها…ويبدو أن الخبير الاقتصادي حسام عايش من الشخصيات الوطنية دون شك.. وتحدث بكل صراحة وشفافية…فكان رقم 580 هو رقم مدروس ومؤشر يعلم عنه جميع الاقتصاديين الأردنيين فهو مؤشر خط الفقر في الأردن أي من يقبض هذا المبلغ في الأردن فما دونه فهو تحت خط الفقر….. تصور أن من يقبض ما يعادل 819 دولاراً في وطني فهو تحت خط الفقر… أي أكثر من نصف الشعب تحت خط الفقر…أما بالنسبة للطبقة الوسطى فهي على وشك الانقراض….وخلال اللقاء تم تفنيد الكثير من الشائعات التي تقال عن الشعب الأردني… فشيء عن الخلويات التي يملكها الشعب وشيء عن السفر وشيء عن ارتياد المطاعم الراقية وغيرها من الاتهامات التي كانت تلقيها الحكومة على الشعب عن طريق أفواه الإعلاميين المنافقين بقولهم أن الشعب الأردني شعب بطران…وتابع حسام عايش قوله أن عشر ألاف عائلة أردنية تعيش بمستوى مرتفع والباقي أعانهم الله…. ومن تراهم بالمطاعم الفارهة .. ويسافر هنا وهناك فدخلهم المادي غالباً من خارج الأردن أي هم عوائل لأشخاص مغتربين أي دخولهم ليست أردنية… بلدنا للأسف شهدت ارتفاع شديد بالأسعار خلال فترة الخمس سنوات الماضية وارتفع كل شيء أضعاف مضاعفة وفي نفس الوقت لم يتم تحسين للدخول بعد الهيكلة الأخيرة التي دفع المواطن مقابلها أضعاف مضاعفة.. من ترخيص لجمارك ووقود وطاقة ومواد غذائية.

مقالات ذات صلة

ما أردت قوله أليس من الأولى أن تشكل لجنة استشارات اقتصادية تضم أهل الخبرة والمعلومات المبنية على المسح الميداني حتى يتم استشارتهم قبل أن تتغول الحكومة على المواطن وترفع هنا وهناك.. مش معقول أنه المجلس الوزاري بالأردن أذا وقف أحدهم على شباك رئاسة الوزراء على إشارات الرابع بعمان وشاف السيارات الفارهة التي تمر أمامه.. يعتقد أن هؤلاء هم الأردنيون ويستحقون رفع الأسعار عليهم… نعم يا سيدي هؤلاء أردنيون ولكن لا يعيشون 580 دينار إلي بتصرفهم حضرتك لهم وبتسمية راتب…سيدي كف عن الوقوف على النافذة والنظر إلى السيارات وقم بزيارة مجمع الباصات بوسط البلد وأنظر إلى الأردنيين الذين يعيشون تحت خط الخر……أكمل الكلمة الأخيرة لحالك.

youseftalab@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى