%34 فقط من الأردنيين يرون أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح

سواليف

أعلن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية نتائج استطلاع للرأي العام حول مرور مائتي 200 يوم على تشكيل حكومة الدكتور عمر الرزاز .

وقال رئيس المركز موسى شتيوي خلال مؤتمر صحفي إن 66 %من الأردنيين لا يرون ان الامور تسير بالاتجاه الصحيح.
وأضاف ان 41% من عينة قادة الرأي يرون أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح مقابل 59% يرون أنها لا تسير بالاتجاه الصحيح.
واضاف أن الحكومة والرئيس الرزاز شعبيته متدنية في العقبة والكرك وعجلون واربد والبلقاء، وهي أقل من المعدل الوطني للفريق الوزاري، لافتا إلى أن شعبية الحكومة الأقل في الطفيلة.
وأضاف الشتيوي أن نتائج عينة قادة الرأي أظهرت أنهم يعتقدون أن الرئيس كان قادرا على تحمل مسؤوليات المرحلة السابقة بنسبة 55%.

وأشار إلى أن حكومة الرزاز حصلت على أقل تقييم بالحكومات الأردنية من ناحية تحمل المسؤولية منذ عام 1999.

وأظهر الاستطلاع أيضا أن 55% من الأردنيين و 42% من قادة الرأي متفائلين بالاقتصاد الاردني خلال العامين القادمين.

بينما بلغت نسبة الذين أبدوا عدم تفاؤلهم بالاقتصاد الاردني خلال العامين القادمين 45% من العينة الوطنية و 56% من مستجيبي عينة قادة الرأي.

وحول انخفاض تقييم مستجيبي العينة الوطنية لوضع الاسر، أفاد 63% أن وضعهم الاقتصادي اليوم أسوأ مما كانت عليه بالاثني عشر شهرا الماضية.

وأفاد 52% من العينة الوطنية و 35% من عينة قادة الرأي أن الحكومة كانت قادرة على إدارة ازمة البحر الميت ومعالجتها، بينما أظهر 69% من الأردنيين و68% من قادة الرأي ان استقالة وزيري التربية والتعليم والسياحة كانت ضرورة لمعالجة الازمة التي مرت بها الحكومة خلال الفاجعة.

وأظهر الاستطلاع أن 33% من مستجيبي العينة الوطنية لم يتابعوا على الاطلاق التظاهرات والاحتجاجات التي حدثت في المملكة، نتيجة الاعتراض على بعض السياسات الحكومية خلال الاسابيع القليلة الماضية، فيما عبر 12% من المواطنين عن رأيهم من خلال الفيس بوك و 2% من خلال التويتر.

كما أظهر الاستطلاع انخفاض نسبة مؤيدي الاحتجاجات ومطالب المحتجين إلى 51% من المستجيبين مقارنة بـ 68% في استطلاع تموز 2018.

وأعرب 78% من المستجيبين أنهم لا يفكرون باللجوء الى التظاهر احتجاجا على سياسة معينة للحكومة في المستقبل القريب.

وعبّر 81% من العينة الوطنية و 90% من قادة الرأي عن تأييدهم لإعادة فتح السفارة الاردنية في سوريا، فيما أظهر الاستطلاع ما نسبته 82% من العينة الوطنية و 92% من قادة الرأي تأييدهم لتعيين سفير سوري في الاردن.

وحول احتمالية استدعاء أشخاص آخرين من المحتمل تورطهم في قضية الدخان، أيد ذلك 33% من مستجيبي العينة الوطنية و 43% من عينة قادة الرأي، فيما يعتقد 51% من مستجيبي العينة الوطنية و 46% من مستجيبي عينة قادة الرأي انه سوف يتم طي ملف القضية بمحاكمة عوني مطيع لوحده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى