14% فقط من السوريين في الأردن يرغبون في العودة الى بلادهم

سواليف _ أظهرت نتائج استطلاع للرأي يتعلق باللاجئين السوريين في الأردن ومدى استعدادهم للعودة، أن 14 في المائة منهم فقط مصممون على الرجوع إلى سورية.

ووفق الاستطلاع الذي أجراه مركز “نماء للاستشارات الاستراتيجية”، بالتعاون مع مؤسسة “كونراد اديناور”، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأعلنت نتائجه في مؤتمر صحافي في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الأحد، فإن 33 في المائة من اللاجئين السوريين في الأردن أفادوا بأنهم لن يعودوا إلى سورية، في حين قال 24 في المائة منهم إنهم “على الأغلب” لن يعودوا.

كما أظهر الاستطلاع أن 56 في المائة من اللاجئين السوريين اختاروا الأردن كأفضل بلد للعيش بالنسبة لهم، تليه كندا بنسبة 19 في المائة. واعتبر 78 في المائة ممن استطلعت آراؤهم أن الأردن يعامل اللاجئين على أفضل وجه.

وأشارت النتائج إلى أن 86 في المائة من الأردنيين يرون أنه يجب على السوريين أن يعودوا إلى بلادهم، مقابل 34 في المائة من السوريين يرون أنه لا يجب عليهم العودة. في حين قال 35 في المائة من المشاركين في الاستطلاع إن أهم أسباب رفض العودة إلى بلادهم هو انعدام الأمن فيها.
كما بيّن الاستطلاع أن اللاجئين السورين يجدون لدى الأردن عوامل جذب تحفزهم على البقاء، وأن 67 في المائة منهم يشعرون بالترحيب في الأردن.

وأشار 49 في المائة من اللاجئين المستطلعة آراؤهم إلى أن مصدر دخلهم الأساسي من المفوضية السامية للاجئين، و27 في المائة ينتجون من خلال العمل القانوني، 16 في المائة من العمل غير القانوني.

ورأى 76 في المائة من اللاجئين أن الأوضاع الاقتصادية في الأردن “ستتحسن في المستقبل”، بحسب استطلاع الرأي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى