مخاوف من ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا

#سواليف

 تُظهر #الأنهار_الجليدية في منطقة هندوكوش بجبال #الهيمالايا بقارة #آسيا نسبة تصل إلى 75٪ من حجمها بحلول نهاية القرن الحالي نتيجة لارتفاع درجة حرارة الأرض، وهذا يشكل تهديدًا لحدوث فيضانات خطيرة ونقص في المياه لنحو 240 مليون شخص يعيشون في هذه المنطقة الجبلية، وفقًا لتقرير حديث.

وأظهر فريق من العلماء الدوليين أنه يوجد تسارع في #ذوبان_الجليد في هذه المنطقة، التي تضم قمتي #إيفرست وكيه2 الشهيرتين، وفقًا لوكالة “رويترز”.
الأنهار الجليدية في الهيمالايا

وحذر علماء ،الثلاثاء، من أن الأنهار الجليدية في الهيمالايا، والتي توفر المياه الحيوية لما يقرب من ملياري شخص، تذوب بشكل أسرع من أي وقت مضى بسبب تغير المناخ، مما يعرض المجتمعات لكوارث لا يمكن التنبؤ بها، وفقًا لموقع “ساينس أليرت”.

وخلال العقد الماضي، زادت معدلات ذوبان الأنهار الجليدية في هذه المنطقة بنسبة 65٪ مقارنةً بالعقد السابق، وفقًا لتقييم صادر عن المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال في كاتمندو، وهي هيئة علمية حكومية دولية مختصة بالمنطقة.

وصرح فيليبوس ويستر، العالم المختص بالبيئة وزميل في المركز الدولي والمؤلف الرئيسي للتقرير، قائلاً: “نحن نفقد الأنهار الجليدية، وسنفقدها في غضون 100 عام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى