وفد إيراني الى السعودية للتفاوض حول الحج

سواليف – اعلنت ايران اول أمس انها ارسلت وفدا الى السعودية لمفاوضات حول موسم الحج المقبل بعد تفويت حجاجها موسم 2016 نتيجة تصاعد التوتر بين البلدين.

وصرح وزير الثقافة رضا صالحي اميري للتلفزيون الرسمي “ارسل وفد من الجمهورية الاسلامية في ايران الى السعودية لمتابعة ملف الحج”.

واعلنت ايران في 10 شباط/فبراير تلقي دعوة رسمية من المملكة لاجراء مفاوضات حول مشاركة حجاجها.

اضاف الوزير ان “سياسة ايران تقضي بارسال حجاج الى الحج (هذا العام)، طبعا اذا وافقت السعودية على شروطنا”.

وتابع “وجهت رسالة الى وزير الحج السعودي حددت فيها شروطنا (…) اذا قبلوها فسنرسل الحجاج بالتاكيد هذا العام، والا فالمسؤولية” تقع على السعوديين.

ولم تشارك اي بعثة ايرانية في الحج العام الماضي للمرة الاولى منذ ثلاثة عقود اثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون ايرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على اعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وتصاعد التوتر بين السعودية وإيران، عندما شككت طهران بقدرة الرياض على تنظيم مناسك الحج بعد حادثة التدافع المأسوية التي أودت بنحو 2300 شخصا العام 2015، بينهم 464 إيرانيا.

والحج هو حلقة في سلسلة من الملفات الخلافية بين السعودية وايران، ابرزها النزاعات في المنطقة مثل اليمن وسوريا. كما تتهم الرياض طهران “بالتدخل” في شؤون دول عربية طبقا لمصالح وحسابات مذهبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى