وزير المالية .. متذمر بلا إبداع / عمر عياصرة

وزير المالية .. متذمر بلا إبداع

في لقاء وزير ماليتنا عمر ملحس على برنامج «ستون دقيقة» الذي يبثه التلفزيون الاردني، ظهر الرجل بثوب «غير المبدع الخلاق»، كما أنه اتسم بعدم اليقين.
تذمر كثيرا في وصف أوضاعنا المالية، وكان يقدم معلومات عن المديونية والعجز والرواتب ليست بالجديدة، فالأردنيون بكبيرهم وصغيرهم، بغنيهم وفقيرهم، يعلمون اننا نقف امام مأزق اقتصادي ثقيل الوزن والبنية.
لم يفسر لنا بوضوح مبرر التوسع في الانفاق، لم يكن واضحا في موضوع اصلاح الاختلالات الموروثة في الانفاق، كما انه لم يقدم نظرية مقنعة تربط بين النفقات والإيرادات.
مواقفه مرتبكة بحجم الخلط الموجود في قانون الموازنة، أشعرني أنه مستسلم للمحددات التي نعيشها دون ادنى تفكير بأي محاولة لكسر الاطار او الابداع.
حين سئل عن الطرق التي ستلجأ اليها الحكومة من اجل تحصيل الزيادة في الايرادات، والبالغة 567 مليون دينار، لم يجب، واكتفى بالتلميح الى انهم سيبحثون عن وسائل.
لم يكن هنا، وزير المالية صريح واضح، فلم يصارحنا بطبيعة ونوع القرارات الاقتصادية غير الشعبية المنتظرة من اجل تحصيل هذه الاموال.
تحفظ على قصة اعادة هيكلة ضريبة المبيعات، ولم يعترف أن تضحياتنا الاقتصادية التي كانت في السنوات السابقة لم تثمر شيئا، وأننا خضنا معارك فاشلة بكل المقاييس.
ما فهمناه من لقاء الوزير، بوضوح او من بين السطور، ان العبء الضريبي سيزيد على الاردنيين في عام حكومة الملقي القادم، والكهرباء ربطت بسعر النفط، والازمة مستمرة، والاشارة الاهم أنهم لا يملكون ابداعا او احساسا بنا، وبظروفنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى