ورشة في اربد حول مكافحة الارهاب والفكر المتطرف

سواليف – احمد فيصل بني ملحم
للتحاور وتوعية مختلف فئات المجتمع المحلي حول الارهاب عقد مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان وبالتعاون مع مؤسسة هانز زايدل الالمانية ووزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية ورشة عمل في مدينة اربد شمال الاردن بعنوان مكافحة الارهاب والتطرف تحت شعار الارهاب لا دين له وذلك ضمن سلسلة من ورشات التوعية التي يعقدها المركز في مختلف اقاليم المملكة، وحضرها العديد من ممثلين الجهات الامنية المختلفه لاهمية الموضوع المطروح.

مدير مركز السلم المجتمعي من الامن الوقائي النقيب عمر الخلايلة اكد على أهمية تكاتف جهود كافة القطاعات في محاربة هذا الفكر الضال ونشر الفكر السليم وقبول الاخر، وكما تحدث عن فكرة التكفير واخطارها واثارها وتحريم قتل النفس الانسانية مهما كان دينها او معتقدها، وموكدا بان الارهاب والتطرف لا يرتبط باي دين بحد ذاته بل انه لا دين له.
وكما تحدث الخلايلة عن أهمية التنشئة الاسرية في حماية ابنائنا وكيفية التنبؤ عن مسلكياتهم لحمايتهم من هذ الفكر الضال، وكذلك أهمية الاستخدام الامن لوسائل التواصل الاجتماعي محذراً من خطورتها على عقول وافكار الشباب.

وتحدث مدير العلاقات العامة من دائرة الافتاء العام الدكتور حسان ابو عرقوب عن الجانب الديني للإرهاب والتطرف الفكري واسبابه والدوافع عليهما، وكما تطرق بكيفية عالج الاسلام التطرف والارهاب ( الوقاية والعلاج ).

ولأهمية الحوار تحدث الاب يوحنا حداد راعي كنيسة الروم الأرثوذكسي اربد عن الارهاب والفكر المتطرف وحوار الاديان، وموكداً بانها ضاهره غريبه على مجتمعنا الاردني المتماسك واننا في هذا البلد الطيب نعيش عيش مشترك ووئام، واننا نموذج يحتذى في جميع البلدان العربية والاجنبية، وأننا جميعاً من شتى الاصول والمنابت مسلمين ومسيحيين نعيش في خندق واحد، ويجب علينا محاربة الارهاب والفكر المتطرف.

وكما تناول مستشار وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية الدكتور علي الخوالده دور المؤسسات التربوية والاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني في مكافحة التطرف والارهاب، وكما تم توزيع المشاركين في الورشة على مجموعات عمل للحديث والتحاور حول الموضوع.

وبادر مركز العالم العربي بعرض فيلم متنوع حول العمليات الارهابية التي حدثت في الآونة الأخيرة، وشمل الفيديو ايضاً توعية من الارهاب والتطرف بأسلوب شيق وواقعي وكما تم عرض حديث جلالة الملك حول الارهاب في الامم المتحدة، واستعراض اسماء بعض شهداء الوطن ، واراء بعض ممن استهدفهم الارهاب الذي لم يعرف لا ” صغير او كبير “، ” مسلم او مسيحي ” وغيرها من المواضيع التي تناولها الفيديو والذي سيتم نشره لاحقاً على صفحة المركز على الفيس بوك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى