مكافحة الفساد بالفلفل / رامي علاونة

مكافحة الفساد بالفلفل
ابتكر أنصار الحفاظ على البيئة في تنزانيا وسيلة غير تقليدية لمنع الفيلة من التجوّل في المناطق المأهولة بالسكان وهي عبارة عن ألعاب نارية تحتوي على بالون مطاطي محشو بمسحوق الفلفل الحار.
أثبتت هذه الوسيلة فعاليتها بعد ان قامت المؤسسة التي ابتدعتها قبل عدة سنوات بترويج الفكرة وتدريب المتطوعين في عدة قرى بشمال تنزانيا على استخدام هذا الأسلوب غير العنيف لحماية المنازل والمحاصيل دون إيذاء الفيلة، بعد أن كان الكثيرون يستخدمون الرماح في السابق للدفاع عن منازلهم ومحاصيلهم.
ويقوم هذا الأسلوب على اطلاق الألعاب النارية التي تحدث سحابة من الفلفل الحار أمام الفيل حيث يوضع مسحوق الفلفل مع المفرقعات في بالون مطاطي ويغلق البالون بحيث لا يظهر منه سوى الفتيل، وعند إشعال الفتيل يتمزّق البالون محدثاً فرقعةً ينتشر من خلالها رذاذ الفلفل في الهواء فيستنشق الفيل مسحوق الفلفل الحار ليعود ادراجه وبذلك يتجنب السكان ما قد يحدثه الفيل من فساد للمزروعات والممتلكات بطريقة سلمية.
بصراحة، كأي شخص من أنصار المحافظة على البيئة، راقت لي الفكرة كثيرا، ولكنني اخذت افكر بمدى تطبيقها على من هم أخطر بكثير من الفيلة ومن سائر المخلوقات الأخرى مجتمعة … ألا وهم الفاسدون المفسدون من بني البشر.
لماذا لا يفكر أصدقاؤنا الكاراكازيون، مثلا، باستخدام هذه الفكرة التي قد يجدوا فيها حلا أخيرا لمكافحة الفساد في بلدهم بعد ان استنفدوا كل الوسائل الممكنة وبعد ان أثبتت حكوماتهم وهيئاتهم عجزها عن مكافحة الفاسدين؟ ما عليهم سوى انشاء هيئة شعبية تطوعية تعمل على نثر مسحوق “الفلفل الحار” في “وجوه” الفاسدين أو وضعة لهم في “مكان آخر”!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى