فساد الاردن / د. محمد يوسف المومني

بماذا يفرق فساد الاردن .. عن فساد العراق وسورية وليبيا ومصر واليمن ؟
قبل ان اشرع في الكتابة جال في بالي مقولة : هذا ليس شغلك يا مواطن !! فقلت اذا مصلحة بلدي واهلي ومستقبل الاردن ليس من شغلي فما هو شغلي اذا … ان اَكل وأنام واصحو واذهب الى عملي واعود الى بيتي وانكد على زوجتي وبناتي …
نصحوا يوميا على قضية فساد جديدة تشغل الرأي العام , وما هي الا اياما معدودة وكأن شيئا لم يكن, لا الحكومة ولا اعلامها المغيب يقنع الشعب بالقصة , ولا بعض الاعلاميين المأجورين يقنعوننا بوجهة نظرهم في القضية , بل على العكس ترى المتنطحين للدفاع عن الفاسدين وفسادهم وما اكثرهم في بلدي يتصدرون الموقف وبكل وقاحة وانحطاط .
السياسيين وطلابين الكراسي وتجار الاوطان والمرتزقة ورجال الدين والاعلاميين في العراق وسوريا وليبيا ومصر واليمن هم سبب مصيبة شعوبهم … ونحن في الاردن من المسؤول عن مصيبتنا؟ من مسؤول عن حيرتنا ؟ من مسؤول عن فقرنا وديوننا وبؤسنا؟ من هو المسؤول عن امننا و أمن مدخراتنا وثرواتنا واراضينا ؟ الا يوجد عندنا سلطات ثلاث ؟ .. الا يوجد عندنا رئيس وزراء صاحب ولاية عامة نال ثقة اعضاء مجلس النواب قبل ايام ؟ الا يوجد عندنا جهاز مخابرات واجهزة امنية وقوات مسلحة نفاخر بها دول العالم ؟ الا نتغنى بالامن والامان صباحا ومساءا؟
مجرد اسئلة ارجو ان تصل لصاحب الولاية العامة لعلي انا وغالبية الاردنيين نتخلص من حيرتنا ودهشتنا وننعم بنوم هانيء في ليالي الصيف الحار …
– من هي الجهة المستفدة من فرق اسعار الوقود التي تاتي على فاتورة الكهرباء وكم هو المبلغ الاجمالي شهريا الذي يتم تحصيلة من الفواتير واين تذهب ؟
– ماذا جرى في قضية سرقة الكهرباء في الازرق ؟
– من هو الشخص الذي استولى على الالاف الدونمات من اراضي جامعة العلوم والتكنولوجيا وماذا تم الحكم عليه ؟
– من الذي سمح لصاحب مصنع الدخان المخالف والراشي بمغادرة الاردن ؟
– من هو الشخص المكلف بمراقبة وجبات الطعام المقدمة لنشاما القوات المسلحة وهل هي تكفي النشمي ؟ وكم بلغ عطاء الوجبات سنويا ؟
– من المسؤول عن تعيين مدراء تربية ومدراء فنيين وأداريين في المديريات ؟ هل يحق لشخص فاشل ان يتبوأ مثل هذه المناصب فقط لان له واسطة , واذا تم الرجوع لملفه الشخصي ستجد فيه التجاوزات التي يعاقب عليها قانون الخدمة المدنية بحجب العلاوة وتاخير الترفيع .. ولكن بقدرة قادر اصبح مديرا على مدربيه وهو اقل شهادة ودرجة منهم ؟
– من المسؤول عن تغيير المناهج المدرسية كل عام او عامين ؟ ومن المسؤول عن اختيار مناهج الثانوية العامة ؟ من الذي حدد ما هو الاجباري والاختياري فيها ؟
– من هو صاحب السلطة العظيمة الذي يسمح بدخول المخدرات وبكافة اشكالها وانواعها ويتم ترويجها في الاردن ؟ بعد ان كنا دولة عبور لهذه الأفة اصبحنا دولة استقرار وتعاطي لها !!
– من الذي يسمح بدخول الاطعمة والادوية الفاسدة والتي بفضلها وفضل ضعاف النفوس اصبحنا في مقدمة الدول التي يعاني سكانها من السرطان عافانا واياكم الله ؟
– من الذي يسمح بدخول البضائع الاستهلاكية – الكهربائيات والملابس والالعاب وقطع الغيار والاحذية _ الرديئة والسيئة والتي تستهلك من ثرواتنا الشيء الكثير ؟ الا يوجد عندنا قانون كما في الدول التي تحترم نفسها وتحترم مواطنيها وتمنع دخول مثل هذه البضائع ؟
هذه بعض الاسئلة التي جالت في خاطري قبل كتابة هذه المقالة لعلي اسمع جواب من صاحب الولاية العامة والذي اكن له كل احترام وتقدير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى