هاني الملقي: صاحب المقولة الشهيرة “الهلال الشيعي” وعلاقة تاريخية مع اسرائيل

سواليف _ رصد

قالت صحيفة القدس العربي ان رئيس الوزارء الاردني المكلف الدكتور هاني الملقي هو صاحب المقولة الشهيرة المتعلقة بالتحذير من الامتداد الإيراني والتي عرفت بــ “الهلال الشيعي”

ونسبت الصحيفة إلى الملقي ابتكار هذا المفهوم لفظيا ” الهلال الشيعي” عندما كان وزيرا للخارجية في بدايات الاحتقان الذي سبق الربيع العربي .

ويعبتر الملقي في ذلك الحين وزير الخارجية العربي الوحيد الذي تحدث عن خطورة تشكيل هلال شيعي.

واعتبرت الصحيفة في تحليلها ان تكليف صاحب هذه العبارة والحذر من الخطر الإيراني يعتبر خطوة تقاربية مع السعودية وتحديدا في هذه المرحلة.

العلاقة مع إسرائيل

استعرض موقع تهافينغتون بوست عربي تاريخ رئيس الوزراء الجديد الدكتور هاني الملقي مع اسرائيل

حيث اشار الموقع إلى تولي الملقي رئاسة المجلس الأردني في مفاوضات السلام (الاتفاقيات التفصيلية) بين المملكة الأردنية الهاشمية و إسرائيل 1994-1996.

بالإضافة إلا انه وخلال توليه حقيبة وزارة الخارجية التقى بشخصيات إسرائيلية، كان من أبرزها لقاؤه عام 2005 مع وزير الخارجية سيلفان شالوم، والنائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز، ووزير الصناعة والتجارة إيهود أولمرت، آنذاك، حسبما ذكر موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية.

كما ان الملقي كان قد التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرئيل شارون في تل أبيب عام 2005، وكانت زياراته إلى إسرائيل لتفعيل معاهدة السلام بينهما والتي أبرمت عام 1994.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى