هآرتس : عباس أوقف تحويلات المرضى من غزة إلى الاردن

سواليف

نشرت صحيفة هآرتس العبرية في خبر لها على موقعها أن السلطة الفلسطينية أعطت تعليمات لوزارة الصحة في رام الله بوقف التحويلات العلاجية لمرضى غزة إلى دولة الاحتلال أو الأردن موضحة أن هذا الإجراء يأتي في إطار إجراءات رئيس السلطة “ضد حركة حماس التي تدير قطاع غزة.”

في الاثناء حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة من الخطورة الكبيرة على حياة المرضى الفلسطينيين المترتبة على حرمانهم من التحويل لتلقي العلاج اللازم لهم في الخارج.

واتهم الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة السلطة الفلسطينية والاحتلال بـ تبادل الأدوار في حرمان مرضى قطاع غزة من حقهم في العلاج والتحويلات العلاجية .

وأكد أن وقف تحويل بعض المرضى في قطاع غزة ممن يحتاجون لتلقي العلاج في المستشفيات الخارجية يتسبب في مزيد من حالات الوفاة بين المرضى خلال الساعات والأيام القادمة .

وطالب القدرة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والجهات المعنية كافة بالمبادرة بـ رفع دعاوى قضائية للوقوف على جريمة التسبب بوفاة 9 من المرضى بينهم 3 أطفال جراء وقف التحويلات العلاجية منذ مطلع العام الجاري من بينهم الطفل الشهيد مصعب بلال العرعير الذي ارتقى أمس الاثنين .

وفي نداء استغاثة أطلقه الناطق باسم وزارة الصحة كشف أن العديد من الأطفال حديثي الولادة يعانون تشوهات خلقية وبحاجة فورية للتحويل للخارج للتدخل الجراحي العاجل .

وأضاف: الأمر يتوقف على ساعات أو يكون الموت مصيرهم ليلحقوا بالرضيع الشهيد مصعب العرعير مؤكدا أنه منذ ستة أيام رفع الفريق الطبي طلب تحويلة عاجلة للرضيع العرعير ولم يتم الرد من الوزارة في رام الله على ذلك .

ولفت القدرة إلى أن هناك طفلا آخر تم رفع طلب تحويلة لنقله للعلاج في اليوم ذاته ولم يتم الرد عليها حتى اللحظة ويرقد هذا الطفل في حضانة مجمع الشفاء الطبي بغزة مؤكدا أن حالته تزاد سوءا ولربما يلحق بالعرعير خلال الساعات القادمة .

وتساءل: إلى متى سيكون باطن الأرض لمرضانا أرحم من ظاهرها وهم يموتون كل لحظة بلا علاج؟

وبذلك يرتفع عدد المرضى الذين توفوا منذ مطلع العام الجاري إلى 12 مريضا من بينهم 6 أطفال، حيث منعوا من الحصول على تحويلات طبية.

وسارعت وزارة الصحة برام الله بالقول إنه لا يوجد أي قرار من أي جهة فلسطينية بوقف التحويلات الطبية للمرضى في قطاع غزة، محملة مسؤولية عدم خروجهم للاحتلال الإسرائيلي. وقال المتحدث باسم الوزارة أسامة النجار في حديث خاص مع وكالة (سوا) الإخبارية الفلسطينية مساء اليوم الثلاثاء إن ” الإجراءات تسير كما بالسابق والتحويلات تجري كالمعتاد، والمرضى موجودين في مستشفيات الضفة الغربية بالعشرات”.

وحمل النجار الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن التأخير في خروج المرضى للعلاج خارج قطاع غزة. وأرجع النجار السبب في عدم خروج المرضى إلى التعنت والرفض الإسرائيلي المتواصل لإعطاء تصاريح خروج للمرضى في قطاع غزة إلى مستشفيات الضفة الغربية والداخل.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى