نيويورك تايمز : صراع وشيك على معبر طريبيل الحدودي

سواليف

توقعت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية وقوع صراع اميركي ايراني بسبب تضارب المصالح من تأمين الطريق الدولي الرابط بين بغداد ومعبر طريبيل ، الذي يربط الاردن بالعراق.
وبينت الصحيفة في تقرير نشرته الاحد ، وترجمه موقع “خبرني” المحلي ان الولايات المتحدة ترى ان تطوير الطريق السريع الذي يربط بين بغداد وعمان في الأردن أمر حيوي ، فيما تعتبره ايران تهديدا لمصالحها .
وقالت الصحيفة ان اميركا ترغب في تطوير الطريق ، بمقابل مادي من الجهات العراقية ، وذلك بتوفير محطات لخدمة المسافرين ، واستراحات وغيرها .
وبينت ان الحكومة الاميركية ساعدت الحكومة العراقية على التوصل لاتفاق مع شركة اميركية امنية خاصة لتأمين الطريق ، بمقابل مادي ، وذلك كجزء من خطتها لتعزيز التنمية الاقتصادية في العراق وتأمين نفوذها هناك.
وتشير الصحيفة الى ان ايران عازمة على تخريب المشروع ،وتعتبره غير مقبولا ، وتعزيزا من مظاهر النفوذ الأميركي بالقرب من حدودها.
ويفيد مشروع الطريق السريع وفقا للدبلوماسيين الأميركيين في العراق في تعزيز التنمية الاقتصادية في محافظة الأنبار السنية التي يشعر أهلها بالتهميش من قبل الحكومة المركزية التي يقودها الشيعة، كما انها مهمة للتقليل من النفوذ الإيراني المتنامي في العراق.

عن راي اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى