نبش حاويات / رامي علاونة

نبش حاويات
نشرت زاوية للأخبار السريعة في صحيفة (وطنية) يومية خبرا حول دراسة رسمية قدرت عدد نبّاشي الحاويات في عمان بـ 1700 نبّاش، 12% منهم يقومون بالعمل بشكل دائم. وقالت الصحيفة ان الدراسة أوضحت أن رقم النبّاشين تناقص بسبب الانخفاض الحاد في قيمة الكرتون الذي يتم بيعه لإعادة تدويره، وان الدراسة لاحظت أن النبّاشين يتسببون أحيانا ببعض المشاكل من خلال بعثرة النفايات وحرقها وإحداث الضرر بالحاويات.
تحول هذا الخبر- حسب مرصد مصداقية الإعلام الاردني ‘اكيد’- إلى خبر بارز في المواقع الإلكترونية، وأعادت نشره ما لا يقل عن عشرة مواقع بالتفاصيل نفسها، مع شئ بسيط من التحرير، وقامت بنشره بعناوين مختلفة.
الغريب في الأمر أن مدير المركز الإعلامي لأمانة عمان نفى الخبر جملة وتفصيلا حيث قال لمركز ‘اكيد’ الذي قام بتتبع الخبر “إن الأمانة لم تعلن أو تصدر دراسة حول نبّاشي الحاويات، حيث أن الأمانة لم تجر بالأصل دراسة حول الموضوع.
لا استغرب هذا التخبط والتخبيص الإعلامي، فقد اعتدنا عليه من مؤسساتنا بشكل عام وعلى اعلى المستويات، فنادرا ما يتفق اثنان في الدولة على ذات التصريح، وليس بتصاريح وزير المالية و رئيس الحكومة واللجنة المالية لمجلس النواب حول الرفع عنا ببعيدة.
بالنسبة لموضوع الخبر، سواء اجريت الدراسة ام لم تجرى، فالظاهرة موجودة وهناك الكثير من الناس يعتاشون من هذه الوظيفة البسيطة التي لا تتطلب مهارات وظيفية عالية.
اما بالنسبة للعدد، فسواء كان صحيحا ام لا، اعتقد انه كان سيتضاعف ألف مرة لو اصبحت الكفاءة معيارنا الأول والأخير في التوظيف، وخاصة في المواقع القيادية، كما انه سيصبح لدينا عدة وظائف مرتبطة بنبش الحاويات مثل: نبّاش، نبّاش أول، نبّاش فخري، نبّاش منتدب، نبّاش فوق العادة، مستشار نبش وتخطيط، رئيس مجلس نبّاشين، مساعد رئيس لشؤون الحاويات، مساعد رئيس لشؤون المكبّات، رئيس تنفيذي لشركة تطوير قطاع النبش، رئيس هيئة تنظيم قطاع النبش، مدير عام مركز دراسات النبش الاستراتيجي …وتطول القائمة!)

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى