من يملك صلاحية إلغاء قرار نقابة الأطباء ؟

سواليف – خاص – فادية مقدادي

هجوم وانتقادات واعتراضات واتهامات طالت مجلس نقابة الأطباء الاردنيين بعد إقرار نظام لائحة الاجور الجديدة للأطباء والذي تم نشره في الجريدة الرسمية يوم الخميس الماضي .
وبعد ان اجتاحت الاعتراضات والاتهامات بصفقة بين الحكومة والاطباء ، خاصة انها جاءت في وقت سيتم فيه اقرار مشروع قانون ضريبة الدخل ، سارعت عدد من النقابات المهنية الى اعلان تنصلها من قرار الأطباء ، وبينت انها لا توافق الاطباء على قرارها واعلنتها بصراحة عبر المنابر الإعلامية بعدم مسؤوليتها عن هذا القرار الذي اثار الغضب الشعبي ، فيما طالب نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي بضغط نقابي على نقابة الأطباء من اجل التراجع عن قرارها الأخير .
ورغم ذلك وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده عدد من اعضاء نقابة الاطباء اليوم ، أعلنت النقابة انها مصرة على لائحة الأجور الجديدة وأنها لن تتراجع عنها .
من جهة ثانية ، رئيس اللجنة الطبية النيابية النائب ابراهيم البدور في تصريح خاص بسواليف قال ان نظام تعرفة اجور الاطباء الجديد ، الذي اقرته الحكومة لم يعرض على اللجنة او مجلس النواب ، ونفى ان يكون قد تم الباحث فيها بشكل رسمي او غير رسمي .
كما صرح نائب رئيس اللجنة المالية النائب معتز ابو رمان في معرض تعليقه على قرار نقابة الاطباء رفع أسعار الكشفيات انه بالامس القريب كانت نقابة الأطباء تحمل لواء الدفاع عن قوت المواطن من غلاء الاسعار على الدوار الرابع ، واليوم ترفع أسعار الكشفيات و كل المراجعات الطبية وبنسب غير مسبوقة الأمر الذي يمس بالأخص الطبقة الأقل دخلا. ؟!

وأضاف ابو رمان أن قرار الرفع مرفوض وغير مبرر في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها المواطن وأطالب بالرجوع الفوري عنه .
النائب المحامي صالح العرموطي في تصريح خاص بسواليف قال ، ان قرار نقابة الأطباء برفع لائحة الأجور قرار غير صائب وغير مسؤول وكارثي ، وطالب نقابة الاطباء بضرورة سحب هذا القرار لما له من تبعات ستطال وتنعكس على كل النقابات التي لديها تأمينات صحية كونها مشمولة بالتأمين الصحي .
مبينا ان قرار الأطباء متعلق بالصحة و هو امر هام جداً بالنسبة للاردنيين ، متسائلا في نفس الوقت كيف لنقابة الاطباء ان ترفع نسبة اجور الاطباء و كانت هي اول من وقفت في في وجه قانون الضريبة ؟ .
وفي سؤال لسواليف ، حول من يملك الصلاحية بإلغاء قرار مجلس نقابة الأطباء خاصة بعد ان وافق عليه مجلس الوزراء واصبح نظاما وتم نشره في الجرية الرسمية ، أجاب العرموطي ان مجلس نقابة الاطباء الأردنيين يستطيع ان يتراجع عن قراره هذا ، أو تعديل لائحة الأجور .
كما يستطيع مجلس الوزراء ان يعيد النظر بالنظام وتعديلة وإعادة إقراره من جديد .
أما بالنسبة لمجلس النقباء فلا يملك الصلاحية لإلغاء النظام ، وإنما يملك القرار بالضغط على الأطباء لسحب النظام او تعديل لائحة الأجور .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى