من هو غورباتشوف الأردني…؟ / يوسف الابراهيمي

من هو غورباتشوف الأردني…؟

بعيداً عن القيل والقال…وبعيداً عن حديث إقرار الموازنة من قبل مجلس النواب… وبعيداً عن طوفان رفع الأسعار الذي تهدد به الحكومة المواطنين منذ بداية العام… وبعيداً عن فضائح كبار موظفين الدولة والرواتب الخياليه التي يتقاضونها… وبعيداً عن الخطبة الشهيرة التي أودت إلى سقوط كبير متنبئ العيد ورمضان…..وبعيداً عن غيرها من الأخبار المستفزة للشارع الأردني من رسوم وضرائب وتعديلات وزارية فكل تلك الأخبار تصب في مجرى واحد… حياة المواطن من أسوأ الى أسوأ… والحكومات المتعاقبة تتخبط.

كل هذه المقدمة ليست موضوعي… ما أردت أن أتحدث عنه في هذا المقال المتواضع هو سؤال حيرني منذ أسابيع.. والسؤال:من هو غورباتشوف الأردني…؟ كلكم تعرفون ماذا فعل غورباتشوف بالاتحاد السوفياتي السابق… عندما تبنى(البروسترويكا) ليجر الاتحاد السوفيتي السابق إلى الانقسام ويشطر المجتمع الى نصفين أغنياء وفقراء… فلم يبقي غورباتشوف من جهده جهداً … في زج الأغبياء إلى مراكز صنع القرار وإقصاء الأذكياء…ولم يبقى من جهده جهداً في خلط الأوراق في المجتمع السوفيتي السابق فلم يضع شخصاً في مكانه المناسب بل تعمد أن يقصي الكفاءات….وحصل ما حصل بالاتحاد السوفيتي السابق كما تعلمون.
ربما تعديت خطوط المنطق بالتفكير… إلا أنني كمتابع للأحداث على الساحة المحلية لوطني أشعر أن هنالك من يحاول أن يخلط الأوراق في وطني… فالتراجع الملحوظ على جميع الأصعدة… السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية…وأهمها الصعيد الاقتصادي فتجد أن فكرت فيه تجده تراجع مقصود فهنالك من يحاول أنهاك الدولة اقتصادياً.. وشطر المجتمع الى نصفين غني وفقير… ويحاول أيضاً التلاعب بالنسيج الوطني عن طريق أحداث متفرقة.
فسؤالي هو هل هنالك في وطني من يتبنى نظرية البروسترويكا بطريقة جديدة أردنية المنشأ…!! فمن هم…..؟؟ وماذا يبتغون من هذا الوطن…؟؟ فهل من إجابة..؟
الا أنني اتمنى من الله أن يتلاحم المجتمع الأردني ضد المؤامرات وأن يتحمل الأزمات على قدر استطاعته ويقف بوجه كل التيارات المعادية للوطن والتصدى للفاسدين بالصبر والعمل… فنحن تربينا على الكرامة ولا نستطيع أن نعيش في خيمه بيضاء تحمل شعار UN بالون الأزرق لا سمح الله… حمى الله الأردن وترابه من كل شر.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى